الصحة والغذاء

كيف تستخدم البابونج؟

ما هي فوائد البابونج؟ وكيف نستخدمه؟

أم إبراهيم – الرياض

يعدد د.محمد نداف، استشاري التغذية العلاجية، فوائد استخدام منقوع أزهار البابونج، ومنها: مقاومة الالتهابات، وتسكين وتطهير الجهاز الهضمي والتنفسي، وفتح الشهية، وتنشيط الدورة الدموية.

كما يستخدم منقوع أزهار البابونج بنجاح في حالات التهابات الفم واللثة واللوزتين وآلام الأسنان والروماتيزم والذبحة الصدرية وغيرها.

ويستخدم بوصفات لفائدته في حالات التهاب المعدة الحاد أو المزمن وأمراض القرحة المعدية والمعي الاثني عشري والتهابات القولون والأمعاء.

إضافة لما سبق فإنه يمكن استخدام هذا النبات في غسيل الشعر بعد الحمام لأنه يكسب الشعر النعومة واللمعان واللون الزاهي. ولهذا الغرض يؤخذ ثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة من أزهار البابونج الجاف ويضاف لها كأسان من الماء الساخن «حوالي 200مل» ثم تسخن حتى الغليان لمدة خمس دقائق ثم يترك المنقوع حوالي ساعة وبعدها يستخدم.

ولتحضير منقوع البابونج على شكل شراب، يؤخذ حوالي 10جرامات أو أربع ملاعق صغيرة من أزهار البابونج الجافة وتوضع في وعاء ويضاف لها كوب من الماء الساخن «200 مل»، وبعدها يغلق الوعاء ويسخن المزيج لمدة تتراوح من 20 إلى 25 دقيقة، ثم يبرد ويصفى المستخلص ثم يكمل حجمه إلى 200مل بإضافة ماء مغلي ويحفظ في مكان بارد لمدة لا تزيد عن يومين. ويمكن تناول حوالي ثلث إلى نصف كوب من المستخلص مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بعد الأكل. ويمكن إضافة أوراق النعناع إلى أزهار البابونج لتحسين فعاليتها الحيوية.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم