الصحة والغذاء

كيف تساعد التغذية الحجاج على أداء المناسك بدون مشاكل صحية؟

ما الإرشادات التي يوصي بها  الأطباء  الحجيج حتى تمدهم التغذية بما يحتاجونه لأداء المناسك بكل يسر دون تخمة أو مشاكل صحية؟

تقول  أ.إيمان العمودي، أخصائية التغذية، مدينة الملك فهد الطبية :

  حتى يتمكن الحاج من أداء الفريضة بكل سهولة ويسر دون إصابته بأي مضاعفات صحية عليه عدم إهمال الشروط الصحية والغذائية اللازمة ومنها تناول طعام صحي ومتوازن يحتوي على المجموعات الغذائية الأربعة: مجموعة الحليب ومشتقاته ومجموعة اللحوم ومنتجاته ومجموعة الخضار والفواكه ومجموعة الخبز والحبوب. والحرص على تناول الوجبات الغذائية في مواعيدها وعدم التنازل عن أي وجبة حتى يؤدي فريضة الحج بهمة ونشاط ولا يشعر بالإعياء والتعب. ويجب أن يتناول الحاج طعامه بهدوء وبكميات معتدلة وأن يمضغ الطعام جيدًا حتى لا يصاب بالتلبك المعوي وعليه أيضًا أن يكثر من شرب السوائل حتى لا يصاب بالجفاف والإمساك ويكثر من تناول الألياف الغذائية المتوفرة في الخضراوات والفواكه والخبز البر والنخالة فهي تحتاج إلى مدة أطول للهضم وتعطي الإحساس بالشبع بالإضافة إلى أنها تعمل على الوقاية من الإمساك. وأخيرًا أنصح الحاج بتجنب تناول الأطعمة التي تسبب غازات مثل: البقول والكرنب والزهرة والثوم.

تقول: أ. ندى الزكري، أخصائية التغذية، مدينة الملك فهد الطبية:

  أنصح الحجيج بالحرص على التناول المستمر للماء وعصائر الفاكهة الطبيعية والمغلفة والمبردة للحصول على الطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لزيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض ولتعويض ما يفقده الجسم من السوائل وتجنب الإصابة بالإمساك. ويفيد الحاج تناول ما بين 6 و8 أكواب من الماء يوميًا ويفضل تناول المياه المعدنية المعبأة في عبوات تحتوي على نسبة من الأملاح المعدنية.

كما يجب أن يحرص الحاج على تناول الوجبات الخفيفة للحصول على الطاقة والنشاط طوال اليوم ويفضل أن تكون من المنتجات الغذائية المغلفة وطويلة الأجل  التي لا تحتاج إلى تبريد مثل: البسكويت والكيك والتمر والحلاوة والطحينية والعسل ويفضل أن تكون في وحدات صغيرة الحجم ذات الاستخدام الواحد ويجب عدم تخزين الفائض منها كما يجب التأكد من تاريخ صلاحيتها قبل تناولها.

يقول أ.د خالد المدني، استشاري التغذية العلاجية : د. المدني: لفترة الحج طابع مميز حيث يتطلب أداء المناسك، كالطواف والسعي ورمي الجمرات والانتقال بين بقاع المشاعر المقدسة، جهدًا جسمانيًا كبيرًا من الحاج لذا يلزم الحاج تناول وجبات غذائية تساعده على الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم والاحتفاظ بكمية سوائل تعوض الفاقد من الجسم. ومن الوصايا التي أقدمها للحجيج في هذا الصدد تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بعد غسلها جيدًا؛ فهي مصدر جيد للفيتامينات والأملاح المعدنية والطاقة والألياف الطبيعية التي تجنب الفرد الإصابة الإمساك. ومن الأغذية الأخرى التي ينصح الحجيج بتناولها التمور مع منتجات الألبان؛ حيث تمد الإنسان بوجبة غذائية عالية القيمة الغذائية سهلة الهضم كما يوفر تناولها الوقت وجهد الطهي. كما ينصح الحاج بتناول الخبز الأسمر الكامل بدلًا من الخبر الأبيض؛ فهو يحتوي على بعض الفيتامينات والألياف والطاقة المفيدة لصحة الحاج

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم