الصحة والغذاء

في المطبخ..أسطح لكل الاستخدامات

اختلاف أنواع أسطح المطابخ وأشكالها وأسماء مصنعيها يتطلب اختيار المناسب منها ومعرفة مزايا كل نوع وعيوبه.

تصلح أسطح الرخام في المطبخ لفرد العجين عليه.. بينما يفضل استخدام السطح المصنوع من الحجر أو الخشب للتقطيع.

ورغم أن شكل السطح المصنوع من مادة (الستانلس ستيل) يتماشى مع معظم مغاسل المطابخ إلا أنه سهل الخدش ولا تزول الخدوش عنه، وأحيانًا تترك بصمات الأصابع آثارها عليه، بل إنه يتأثر من مجرد ملامسة بعض المواد التي تستعمل في المطبخ عادة كالخل والبيض حيث تترك عليه بقعًا يصعب إزالتها..

ولا تصلح الأسطح المكونة من مربعات الخزف والسيراميك للاستخدام في تقطيع الأغذية عليها لأنها غير مستوية.

أما الخشب فيصلح للتقطيع لكنه يكون بحاجة لدهنه بمواد حافظة ويتطلب الكثير من العناية عند الاستخدام.

وتتعرض الأسطح المصنوعة من مواد أسمنتية للتبقع بسهولة ولا يمكن إزالة البقع عنها.

ولعل أفضل الحلول هو اختيار أكثر من نوع من أسطح المطبخ في الوقت نفسه لكي تؤدي الغرض المطلوب.

 فمن الممكن مثلاً تغطية سطح الرخام أثناء التقطيع عليه، واستخدام سطح آخر من الغرانيت مثلًا لتناول الوجبات عليه.

وتتميز الأسطح المصنوعة من الستنلس ستيل والحجر بأنها تتحمل الكثير من الأعمال الشديدة، بينما لا ينبغي اختيار السطح المصنوع من السيراميك سوى عند الرغبة في الحصول على شكل جذاب للمطبخ.

وينتشر استخدام السطح اللامع المصنوع من مواد صناعية تكون من طبقات من مادة بلاستيكية وورق مزخرف وطبقة بلاستيكية تغطي الطبقات جميعها.

وعندما يتكون السطح اللامع من مادة بلاستيكية ذات لون أغمق قليلاً من البقية، ففي هذه الحالة يكون أكثر تحملاً من سواه، ومن مميزاته الأخرى اختلاف ألوانه ونقوشه وتنوعها وسهولة العناية به، ولكن يعاب عليه صعوبة التصليح عندما تتكسر بعض أجزائه بسبب تكونه من طبقات. كما لا يصلح هذا النوع من الأسطح لتقطيع الأطعمة كاللحوم والخضار، وفي هذه الحالة تحتاج ربة البيت لوجود أسطح أخرى تتحمل التقطيع مصنوعة من الخشب والستنلس ستيل، كما يتعرض للضرر عند تنظيفه بمواد خادشة.

أما الأسطح الخشبية فعادة ما تكون جميلة المظهر، خاصة تلك المصنوعة من خشب الكرز، ولكن مثل هذا النوع من الأسطح يكون بحاجة لمادة حافظة وعازلة، حيث يتأثر سريعًا عند ملامسة الماء له، ومن ثم لا يصلح أن يترك قرب مغسلة المطبخ إلا إذا كان مدهونًا بشكل جيد بمادة حافظة وعازلة، كما أن السكين تترك على سطحه الخدوش فيفقد جماله بسرعة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم