الصحة والغذاء

فيتامينات ومضادات أكسدة.. من أجل بشرتك

يقال أن التقدم في العمر وما يصاحبه من ظهور للتجاعيد يعبر عن العقل والحكمة، إلا أن غالبية الناس لا ترغب ولا ترحب بهذه التغيرات الجلدية ثمنًا لتلك الصفات التي قد تكون معبرة عن الوقار، بل يتمنون عودة الزمن إلى الوراء للحفاظ على المظهر الشبابي النضر.

ولأنه من غير الممكن لحبة دواء سحرية أن تجعلك تبدو أصغر من عمرك الحقيقي بمقدار20 سنة مثلاً، لكن من الممكن أن تجعل من مظهر جلدك أصغر إلى حد ما عند إتباعك لبعض الطرق الفعالة في ذلك. وتتمثل هذه الطرق في ثلاث نقاط أساسية. هي حماية الجلد من الشمس وعدم التدخين واتباع حمية غذائية صحية.

كوكتيل الفواكه

تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة على تحسين الصحة ونوعية الجلد وذلك مع تغير أسلوب الحياة, وتكون الحماية والاستفادة للجسم داخل الجسم وخارجه مستهدفة بذلك التأثيرات الضارة للشمس والجذور الحرة تحت سطح الجلد

ولنتعرف بداية على بعض القصص الواقعية في ذلك، ومنها حكاية لسيدة تدعى «إيلين روس» التي تقول إنها بدأت بأخذ مانعات التأكسد لتحسين صحتها، وتضيف: (لقد طورت كوكتيل الفواكه لأحصل على أكثر إفادة منة).

أما سميرانا (46سنة) فتقول أنها بعد أن بدأت تناول كوكتيل يحتوي على فيتامينات (إى, سى, بى-12) لاحظت وجود تغيير واضح على جلدها بشكل لفت أنظار المحيطين بها ومن وذلك بأن جلدها أصبح ناعمًا وجميل جدًا ولا عيب فيه.

وقد أكد ذلك أحد الأبحاث العلمية الذي أشار إلى أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة تقلل من ظهور التجاعيد كما تحسن مظهر الجلد. وأضاف البحث أن تلك الفيتامينات تساعد في مقاومة مضار الشمس على الجلد، كما تحمي من سرطان الجلد. وإذا أردت أن تستعمل هذه المضادات بشكل موضوعي فيجب أن تكون المنتجات التي تتناولها تحتوي على نسبة تتراوح من 15% إلى 20% من فيتامين سي.

كيونذيم كيو 10 لجلدك

يعتبر كيونذيم كيو10 «Coenzyme Q10» مضاد تأكسد طبيعي يوجد في الجسم ليساعد الخلايا على النمو ويحميها من أضرار السرطان, هبوط مستوى الكيونذيم كيو10 بسبب تقدم العمر يؤدي إلى شيخوخة الجلد وأشارت دراسة نشرت في صحيفة (Biofactore) على وصول الكيونذيم كيو إلى الجلد ساعد على تقليل ظهور التجاعيد.

حامض لجلدك

ومن خلال دراسة أجريت في معهد لبحث الجلد بكوريا ونشرت في مجلة (Research Institute in Korea and published in the Journal of Dermatological Science)، وجد الباحثون أن المعالجة بحامض (Retinoic Acid) أعادت الألياف المطاطية بالجلد وجعلتها مشدودة وبالتالي خفضت من ظهور التجاعيد.

ويمكن تحضير هذا الحامض في صورة جيل أو كريم ابيض مائل للصفرة ويستعملان مرة كل يوم وبالرغم أنه كان يعتقد استعماله أفضل لأنه يجعل الجلد أكثر حساسية للشمس إلا أنه الآن معروف انه يحمي الجلد من ضرر الشمس.

ولكن من الآثار الجانبية له التسبب في وجود قشرة إذا استخدم بتركز عال ولذلك يوصي بورك ببدء استخدامه بتركيز منخفض يتراوح تركيز (Retinoic Acid) الحامض في الجل 01% إلى 1،% في الكريم والاستخدام مرة كل ليلتين أو كل ثلاث ليال إبعاد الضرر ببطء

ترجمة وإعداد/ أماني مصطفى البحيري

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم