الصحة والغذاء

فوائد فيتامين “سي” الموضعي لصحة البشرة

فيتامين “سي” الموضعي هو مكون مفضل لدى أطباء الأمراض الجلدية، وقد يساعد في إبطاء شيخوخة الجلد المبكرة ومنع أضرار أشعة الشمس وتحسين مظهر التجاعيد والبقع الداكنة وحب الشباب. يعد فيتامين “سي” أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه يحارب الجذور الحرة الضارة (السموم) التي تتلامس مع البشرة من مصادر خارجية مثل تلوث الهواء، أو من داخل الجسم نتيجة لعمليات طبيعية مثل التمثيل الغذائي الخاص بالشخص، وفقًا لما جاء في نشرة كلية هارفرد الأمريكية.

أظهرت بعض الدراسات السريرية أن فيتامين “سي” يمكن أن يحسن التجاعيد، إذ وجد أن الاستخدام اليومي لتركيبة فيتامين “سي” لمدة ثلاثة أشهر على الأقل أدى إلى تحسين مظهر التجاعيد الدقيقة والخشنة في الوجه والرقبة، فضلاً عن تحسين ملمس البشرة ومظهرها بشكل عام.

وقد يساعد فيتامين “سي” أيضًا في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة عند استخدامه مع واقٍ من الشمس واسع الطيف. وأظهرت الدراسات السريرية أن الجمع بين فيتامين ج والمكونات الموضعية الأخرى، مثل حمض الفيروليك وفيتامين هـ، يمكن أن يقلل الاحمرار ويساعد في حماية الجلد من التلف طويل الأمد الناجم عن أشعة الشمس الضارة.

علاوة على ذلك، يمكن لفيتامين “سي” أن يقلل من ظهور البقع الداكنة عن طريق منع إنتاج الصبغة في البشرة. وأظهرت التجارب السريرية تحسنًا في البقع الداكنة مع قدر ضئيل جدًا من التهيج أو الآثار الجانبية لدى غالبية المشاركين الذين استخدموا فيتامين “سي” الموضعي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد التأثيرات الإيجابية لفيتامين “سي”.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد فيتامين “سي” الموضعي في علاج حب الشباب من خلال خصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في التحكم في إنتاج الدهون داخل الجلد. وفي التجارب السريرية، أدى تطبيق فيتامين “سي” مرتين يوميًا إلى تقليل آفات حب الشباب بالمقارنة مع الدواء الوهمي. وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة لاستخدام فيتامين “سي” في أي من هذه الدراسات، فمن المهم ملاحظة أنه لا يوجد سوى عدد قليل من التجارب السريرية التي درست تأثيرات فيتامين “سي”، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج المقدمة هنا.

تمت دراسة فيتامين “سي” فقط على البالغين ولا ينصح به للأطفال. وإذا كنت تعاني أي حساسية من فيتامين “سي”، فاستشر الطبيب قبل الاستخدام.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم