الصحة والغذاء

فن إطعام الطفل

طفلي يرفض تناول الطعام، فكيف أتصرف معه؟

ن . أ – الرياض

يرى د. حمدي عبدالحفيظ شعيب، استشاري طب الأطفال، أن على الأب أو الأم إجادة فن إدارة صراع الطعام مع الطفل بحيث تُراعى الضوابط التالية:

– مراعاة التنويع اليومي في مكونات الوجبات الثلاث، وتجنب تقديم مكون من مكونات الغذاء في الفطور، والحرص على تقديم الطعام الجديد أولاً؛ أي قبل ما يشتهونه من طعام.

– تنظيم مواعيد الوجبات، فالتغير يؤثر على الشهية، وكذلك تنظيم وقت الوجبات؛ فمدة الوجبة يجب أن تتراوح بين 20-30 دقيقة بعدها يجب رفع الأطباق.

– المشاركة الأسرية فلا يترك الطفل ليأكل وحده، وتجنب الانشغال بالحديث مع الكبار وتجاهل الصغار أثناء الوجبات، بل يجب أن يكون هناك حديث مرح وشيق مع الأطفال على المائدة.

– لا تثيري عناد طفلك فلا تجبريه على طعام معين، بل اتركي أمامه الطعام فترة الوجبة المحددة، ثم ارفعيها في وقتها، دون عتاب، ولا تحاولي إثارة حب التمرد والظهور عنده؛ فلا تسأليه عن طعم الأكل الجديد، إذا كنت متأكدة من طعمه، ولا تحاولي كذلك إثارة غريزة الرفض لديه؛ فلا تجعليه يربط بين رفضه للطعام الجديد، وتبديله بنوع آخر، ولا تستخدمي العنف مع الطفل؛ فيزيد عناده وكراهيته للأكل، ويربط ذهنه بين العقاب والأكل.

– إذا استمر طفلك في رفض الطعام بعد اتباع كل الطرق السابقة، فلابد من معرفة الأسباب حتى يتم معالجة المرضي منها، والتعامل مع الفسيولوجي والنفسي والعصبي حسب الحالة بالعرض على اختصاصي الأطفال. 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم