الصحة والغذاء

فنون حفظ اللحوم في الثلاجة

لحفظ اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة في الثلاجة، يجب استهلاكها خلال ثلاثة أيام من وجودها بالثلاجة عند درجات برودة 4م. أما اللحم المفروم فيحفظ في الثلاجة لمدة يومين فقط.

ولمنع تساقط السوائل من اللحوم الطازجة على الأطعمة الموجودة بالثلاجة، يراعى حفظها في بلاستيك أو وضعها في صحون عميقة في الرف السفلي من الثلاجة أو حفظها في المجمدة بعد أن تقسم تلك اللحوم إلى أقسام حسب عدد أفراد الأسرة، وحجم الاستهلاك؛ حتى لا يتم إذابة أجزاء كبيرة من اللحوم لأخذ جزء منها ومن ثم إعادة تجميدها؛ لأن إعادة تجميد اللحوم التي تم تسييحها، لا ينصح بها مطلقًا؛ وذلك لمنع تكاثر البكتيريا التي تنشط بعد إذابة الثلج. ويجب تغليف اللحوم بأغلفة تمنع تبخر الماء وتسربه من وإلى الطعام.

والطريقة الصحيحة لإذابة الثلج عن اللحوم والدواجن هو وضعها في إناء عميق بالثلاجة من الليلة السابقة لطهي الطعام، وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة. وعند استعمال المايكروويف لطبخ اللحوم المجمدة، يتم تسييحها في الجهاز أولًا، ومن ثم يضبط الجهاز لعملية الطهي.

ومن المواد الغذائية التي يجب حفظها في الثلاجة البيض؛ حتى لا تتكاثر به الميكروبات، ومدة حفظ البيض تتراوح بين (4 –5) أسابيع. ولضمان عدم تكاثر الميكروبات في الثلاجة، يجب تنظيف الثلاجة مرة أسبوعيًا بقطعة إسفنج وماء وصابون، وذلك بعد فصل التيار الكهربائي.

د. تماضر سعيد كــــردي

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم