الصحة والغذاء

فاكهة لذيذة تقي من حروق الشمس

كشفت دراسة جديدة أن تناول العنب يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بحروق الشمس، إذ تبين أن الأشخاص الذين تناولوا كوبين وربع كوب من العنب كل يوم لمدة أسبوعين أظهروا مقاومة أكبر للضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية على بشرتهم. ووجدت الدراسة أن المكونات الطبيعية، المسماة بوليفينول، قد تكون هي المسؤولة عن هذه الآثار المفيدة.

ووجدت الدراسة أن لدى حوالي ثلث المشاركين في الدراسة مستوى معين من المقاومة للأشعة فوق البنفسجية بعد تناول العنب. وأبدى حوالي 10 في المئة منهم بعض المقاومة بعد أن توقفوا عن تناول العنب لمدة أربعة أسابيع.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة “جون بيزوتو”، الأستاذ والعميد في جامعة ويسترن نيو إنجلاند: يعود تاريخ “ليكن طعامك دواءك ودواؤك طعامك” إلى زمن أبقراط. والآن، بعد 2500 عام، يتضح من هذه الدراسة التي أجريت على العنب الفوائد الغذائية والصحية لهذه الفاكهة المعروفة.

وكان بحث سابق قد اقترح أن العنب يساعد في منع أشعة الشمس من إلحاق الضرر بالبشرة، وهو ما استندت إليه الدراسة الجديدة. إذ قام الباحثون بتجنيد 29 شخصًا وإطعامهم كوبين وربع كوب من مسحوق العنب لمدة أسبوعين. ثم قام الفريق بقياس استجابة الجلد للأشعة فوق البنفسجية قبل وبعد تناول العنب لمدة أسبوعين عن طريق حساب كمية الأشعة فوق البنفسجية التي تسببت في احمرار مرئي بعد 24 ساعة. وقام الفريق أيضًا بفحص أمعاء المشاركين وتحليل عينات الدم والبول، فأظهر الأشخاص الذين طوروا مقاومة للأشعة فوق البنفسجية بعد تناول العنب، اختلافات كبيرة في الميكروبيوم والأيض مقارنة مع غير المستجيبين.

المصدر: https://studyfinds.org/eating-grapes-sunburns-cancer/

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم