الصحة والغذاء

علاج سرطان البروستاتا.. الصين هنا

أظهر بحث أن العلاج بالأعشاب مفيد في علاج حالات سرطان البروستاتا لدى الرجال.

فعند اختبار أثر العلاج الصيني المعروف باسم (بي سي سبيس) وجدنا له فوائد علاجية في مثل هذه الحالات، لكننا لم نتوصل بالتحديد إلى نوع الأثر الذي سيتركه العلاج.

8 أعشاب

يتكون العلاج الصيني من أجزاء من ثمانية أعشاب وهو يباع في محلات الأغذية الصحية. واكتشف العلماء أنه خفض نسبة نوع من البروتين في الدم له صلة بسرطان البروستاتا.

ونذكر هنا بوجود نوعين من سرطان البروستاتا، هما:

– نوع متصل بالهرمونات، وهو متصل بهرمون الجنس المعروف بـ(تستستيرون) لدى الرجال، وتتحسن حالة المريض كلما قلت نسبة الهرمون.

– النوع الآخر لا علاقة له بالهرمون، وهو يستمر في التقدم حتى لو قلت نسبة التستستيرون.

وقد أجرينا البحث على 70 رجلاً ممن يعانون من حالات متقدمة من هذين النوعين من السرطان. وحدث انخفاض في مستويات المرض لدى الرجال الذين يعانون من نوع السرطان المرتبط بالهرمون بنسبة 80% نتيجة لتعاطي العلاج الصيني. كما ظهر لدى 97% من هؤلاء المرضى انخفاض كبير في مستويات هرمون التستستيرون لديهم.

العلاج الهرموني

هذه النتائج تجعلنا نعتقد أن العلاج الصيني يعمل بالطريقة التي يعمل بها العلاج بهرمون (أويستروجين-oestrogen) الموجود لدى النساء.

أما في حالة الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا الذي لا علاقة له بالهرمون، فإن نصف من تعاطوا العلاج انخفضت نسبة المرض لديهم بنحو 50%.

وأشارت النتائج إلى أن العلاج بالأعشاب يوفر خطاً ثانيًا للدفاع إذا فشل العلاج بالهرمونات. ويمكن استخدام العلاج الصيني كخط ثان أو ثالث من الهرمون. ورغم أننا لا نعرف على وجه الدقة الأثر الذي سيتركه العلاج في الذين تعافوا من المرض، لكننا ندرك أن له فائدة علاجية. وهو يعطي الفرصة لنوع آخر من العلاج يمكن استخدامه قبل اللجوء إلى العلاج الكيماوي.

وقد لوحظ أن بعض من تعاطوا العلاج تضاءل لديهم حجم الورم، غير أن للعلاج أعراضًا جانبية، منها العجز الجنسي، وانخفاض الدوافع الجنسية.

ومن المعتقد أن العلاج يكافح جزيئات السرطان، لأنه أدى إلى تخفيض نسبة الهرمون في الحالات التي ليس لها علاقة بالهرمون.

وسعى فريق الباحثين في كاليفورنيا بالتعاون مع معهد السرطان في بوسطن إلى تسجيل أسماء 100 من الرجال المرضى من أجل مقارنة نتائج العلاج بالأعشاب بالعلاج بهرمون أويستروجين.

ويعد سرطان البروستاتا أكبر السرطانات القاتلة للرجال بعد سرطان الرئة.

ويموت بسببه كل عام في بريطانيا نحو 9 آلاف وخمسمئة رجل، وتظهر كل عام نحو 20 ألف حالة جديدة.

د. إريك سمول – جامعة كاليفورنيا

—————–

من مصادر الموضوع:

 جامعة كاليفورنيا – معلومات عن العلاج بالأعشاب – مركز فريد هتشنسن لأبحاث السرطان

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم