الصحة والغذاء

عصائر منزلية تفيد في التخلص من الإمساك

يعاني الكثير من الناس من الإمساك من وقت لآخر، وقد يكون ذلك مزعجًا ومقلقًا. وبوجه عام، يحدث الإمساك العرضي عندما تنتقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي ببطء شديد، ويمكن أن تتراكم وتصبح صلبة وجافة، مما يجعل من الصعب تمرير البراز.

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في حل مشكلة الإمساك مثل شرب بعض العصائر أو تناول ثمارها.

ففي دراسة وجد الباحثون أن بعض العصائر يمكن أن تساعد في زيادة محتوى الماء وزيادة حركة الأمعاء، وبخاصة التي تحتوي على السوربيتول، وهو من الكربوهيدرات غير القابلة للامتصاص.

معظم العصائر المبسترة لديها القدرة على المساعدة في تخفيف الإمساك. لكن العصائر التي تحتوي على السوربيتول الطبيعي قد تكون أكثر فعالية.

عصير البرقوق

العصير الأكثر شيوعًا لتخفيف الإمساك هو عصير البرقوق، فكل 240 مل منه يحتوي على حوالي 2.6 جرام من الألياف، وهو ما يوفر 10 بالمئة من احتياجاتك اليومية. كما أنه يحتوي على السوربيتول الذي يعمل على تليين البراز، مما يجعله أسهل في المرور. وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين C والحديد.

ويعد تناول البرقوق المجفف طريقة أخرى لتجنب الإمساك. وهناك دراسات دعت إلى اعتبار البرقوق علاجًا من الخط الأول عند التعامل مع الإمساك الخفيف إلى المتوسط.

عصير التفاح

قد يوفر عصير التفاح تأثيرًا ملينًا لطيفًا جدًا ويزيد من حركة الأمعاء. وغالبًا ما يوصى به للأطفال الذين يعانون من الإمساك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والجلوكوز والسوربيتول.

عصير الإجاص

خيار آخر جيد لعلاج الإمساك هو عصير الإجاص الذي يحتوي على السوربيتول أكثر بأربع مرات من عصير التفاح. وغالبًا ما يُنصح بهذا العصير للأطفال الذين يعانون من نوبات الإمساك.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم