الصحة والغذاء

عسل النحل.. مغذٍّ للبشرة والشعر

– علاجات منزلية من العسل بأقل سعر وبأكبر فائدة

– العسل يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها وتنعيمها

– يحتوي العسل على فيتامينات ومعادن مفيد للبشرة

عرف العسل منذ الأزل بخصائصه التجميلية الغنية ودخل كافة عمليات تجميل البشرة والعناية بها حتى بدا مرادفًا للنعومة والأنوثة. فكليوباترا مثلاً كانت تستخدم العسل والحليب في الحمام لتحافظ على شباب بشرتها. أما مدام دوباري فكانت تستخدم أقنعة العسل على وجهها. وبدورهم لجأ المصنعون إلى العسل في إعداد مستحضرات التجميل نزولاً عند رغبة الكثيرين والكثيرات المطالبين بالتركيبات الطبيعية.

منذ سنوات طويلة اكتشف خبراء التجميل الطبيعي فوائد العسل ومنافعه واليوم تشير كافة الدراسات العلمية إلى الاعتراف بفوائده سواء على الشعر أو على البشرة.

وإذا تسلحت بالمعلومات حول مزايا العسل المفيدة فبإمكانك الحصول على بشرة مشرقة وتوفير أموال طائلة تنفقينها على مستحضرات التجميل الأخرى من مرطب الوجه إلى منعم الشعر، وغير ذلك، فاعرفي كيف تمزجين العسل مع منتجات أخرى كالحليب، والسكر، وزيت الزيتون، والبيض، ونخالة القمح لتصنعي علاجات منزلية بأقل سعر وبأكبر فائدة.

نصائح الخبراء

العسل يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها، وتنعيمها، كيف ينظف العسل البشرة؟ دلت البحوث العلمية إلى أنه عامل مضاد للميكروبات، فهو يقضي عليها مما يمنع تكونها على البشرة كما يشد مسامها فيمنحها نضارة وجمالاً.

ويحتوي العسل على جملة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المفيد للبشرة، كذلك دلت الدراسات على أن هذا الكنز الذهبي يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، في حينا تسبب الكريمات – الواقية من الشمس – الحساسية. يتمتع العسل بخصائص ناعمة على البشرة تحميها من الشمس، فالعسل بما يحتويه من سكريات طبيعية ومجموعة فيتامينات ومعادن وحوامض أمينية تناسب أنواع البشرة جميعها، فهي تعالج البشرة الحساسة، كما أنها ترطب البشرة الدهنية وتغذيها من دون أن تسبب ظهور البثور لاحتوائها على مضادات البكتيريا، والعسل قادر على حماية البشرة من الجذور الحرة Free Radical التي تدمر خلاياها، فيعمل على تجديد البشرة وتألق مظهرها.

للعسل أيضًا خصائص مطهرة، فهو يحارب الجراثيم ويساعد على تجديد خلايا البشرة الميتة، يقول خبراء التجميل “العسل مفيد للتخلص من حب الشباب” كما أنه لا يجفف البشرة، فمنذ ألفي عام كان العسل يستخدم للجروح ولتفادي ظهور الندوب، ولذا فهو مفيد في معالجة التجاعيد وترطيب البشرة وتخليصها من المواد السامة التي تتعرض لها يوميًا.

 

ماسك العسل

  • إذا كانت بشرتك دهنية ومفتحة المسام، فضعي طبقة من العسل الطبيعي على وجهك واتركيها لربع ساعة.
  • قبل شطف العسل، ربتي بأصابعك على بشرتك – هذه الطريقة مفيدة للبشرة الحساسة – ويمكن استخدام هذا القناع مرتين في الأسبوع لأنه يحافظ على نعومة البشرة وإشراقها. يعمل العسل أيضًا كمقشر ممتاز للبشرة، فأزيلي باستمرار الجلد الميت كي تستعيد بشرتك نضارتها وشبابها، لكن عند استعماله كمقشر يجب عدم غلي العسل أو تعريضه للحرارة لأنه يفقد الإنزيمات المفيدة فيه والمكونات التغذوية الهامة المستعملة في مستحضرات التجميل، ويستحسن اللجوء إلى العسل لتقشير الوجه والجسم بدلاً من هذه المستحضرات التي تعرض البشرة إلى مخاطر أشعة الشمس فوق البنفسجية وأيضًا سعرها الباهظ.
  • ينصح خبراء التجميل باستعمال العسل كمقشر للبشرة لنتائجه الفورية والدائمة، فما عليك إلا فرك الجسم بالعسل وستفاجئين بالنتيجة التي ستحصلين عليها، وتأكدي أن العسل يزول بسرعة مع الماء ولا يبقى أي أثر مزعج على بشرتك.
  • كذلك ملعقتا عسل مع زبادي يعمل قناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الوجه بماء فاتر ثم ماء بارد لإقفال المسام.

العسل لنعومة الشعر

وأخيرًا، من خصائص العسل التي لا تحصي أنه مرطب من الطراز الأول للشعر.. اخلطي كمية من العسل مع قليل من الأفوكادو وملعقة من زيت الجوجوبا أو جوز الهند، واتركي المزيج على شعرك لساعة واحدة، بعدها ستلاحظين مفعول العسل المدهش على الشعر الجاف والمتضرر.

للمعان الشعر

أضيفي ملعقة عسل في كوب من الماء الساخن واعصري القليل من الحامض، بعد الشامبو، ضعي المزيج على شعرك من دون الحاجة إلى شطفه واختبري النتيجة بنفسك.

 

 

د. إبراهيم عبدالله العريفي

دكتوراه في علوم الأغذية والتغذية والعلاج بمنتجات النحل والأعشاب

 

 

 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم