الصحة والغذاء

صحتك .. في نومك

النوم حالة طبيعية من الاسترخاء تقل فيها الحركات الارادية والشعور بما يحدث في المحيط، حيث يلعب النوم دورا حيويا مهما في صحة الانسان وعند الحصول على قسط كافي من النوم يساعد ذلك على حماية الصحة العقلية والبدنية، فالنوم ليس حالة من الخمول او فقدان الوعي بالعكس هي حالة تكون فيها بعض الوظائف انشط.

ماذا يحدث في فترة النوم ؟

النائم يمر بعدة مراحل خلال النوم تبدأ بالنوم الخفيف ثم بالنوم العميق حيث يتم إفراز الهرمونات لعملية النمو و يزداد تدفق الدم إلى العضلات لعملية صيانة الجسم ونمو الأنسجة، وبعد حوالي التسعين دقيقة تبدأ مرحلة حركة العينين السريعة (النوم الريمي) في هذه المرحلة ينشط المخ وتبدأ الأحلام ويكون الجسم غير قادر على الحركة ونبضات القلب مضطربة وكذلك التنفس، وتعرف هذه المراحل بدورة نوم كاملة حيث يمر الإنسان بحوالي 4- الى 6 دورات خلال نومه الطبيعي (6-8 ساعات) حيث يحتاج الجسم إلى المرور فيها ليحصل على نوم صحي، فالذي يتم مقاطعة نومه بشكل متكرر قد لا يحصل على كفايته من بعض مراحل النوم.

عدد ساعات النوم الكافي

جودة النوم هي المؤشر على صحة النوم وليس عدد الساعات فقط، فاحتياجات النوم تختلف من شخص لآخر، هناك عدة عوامل تؤثر على احتياج الجسم الى النوم مثل: الصحة، نمط الحياة، العمر، جودة النوم في الفترة الاخيرة وغيرها.

يعتقد البعض أن احتياج النوم يقل مع التقدم بالعمر؛ لكن لا توجد دلائل تثبت أن كبار السن يحتاجون كميات نوم أقل.

القيلولة

اذا كان النوم يجدد وينشط خلايا الجسم والدماغ، فإن القيلولة تساهم في إراحة الدماغ وتعزيز القدرة الإدراك والتلقي  والقيلولة هي وقفة قصيرة يخلد فيها الانسان الى السكينة للاسترخاء واستعادة النشاط.

 افضل وقت للقيلولة هو ما بين الساعة الواحدة ظهرا والثالثة عصرا وهي الفترة التي ينخفض فيها النشاط الفكري والبدني للانسان وتكون مدتها مابين 10 الى 20 دقيقة ولا تتعدى الثلاثين دقيقة.

قلة النوم  وزيادة الوزن

قلة النوم بشكل مستمر قد ينتج عنه ضعف الذاكرة والتركيز مما يؤثر على أداء الشخص وانتاجيتة  وقلة النوم تسبب اضطراب العمليات الحيوية في جسم الانسان و الإحساس بالإرهاق  فينتج عنه قلة النشاط الحركي وعدم انتظام هرمونات الجوع والشبع، فيحدث نقص في هرمون الشبع وزيادة في هرمون الجوع أي زيادة الشهية والاكل وايضا فأن الجسم يشعر بالتوتر فيزيد افراز هرمون الكوتيزول الذي يزيد بدوره من مقاومة الخلايا للأنسولين فيسبب زيادة في تخزين الدهون وينتج عنه زيادة في الوزن.

جواهر ناصر الدوسري

اخصائية تغذية سريرية

مركز كارلتون للتغذية الصحية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم