الصحة والغذاء

شاي للصحة والجمال

للشاي استخدامات أخرى غير تلك التي اعتدناها، نذكر من بينها ما يلي:

– تبريد حروق الشمس:

قد يتعرض أصحاب البشرة الحساسة، لحروق الشمس خاصة مع عدم استخدامهم الكريمات المضادة للشمس. ويمكن تخفيف الألم الناتج عن ذلك، باستخدام كمادت من الشاي المغلي. ويمكن تبريد الجسم كله من أثر حرارة الشمس، بوضع بعض أكياس الشاي في حوض الاستحمام.

– إراحة العيون المجهدة:

للعيون المجهدة والمنتفخة، يمكن وضع كيس من أكياس الشاي على كل عين بعد أن تنقع في الماء الدافئ، لمدة 20 دقيقة تقريبًا؛ حيث تساعد مادة التانين الموجودة في الشاي على التقليل من آثار الإجهاد والانتفاخ الموجود حول العين.

– تخفيف آثار الحلاقة:

ينسى بعضهم تغيير موس الحلاقة قبل البدء في الحلاقة بالفعل؛ ما يعرض البشرة للالتهابات والجروح. ولتخفيف الآلام الناتجة عن ذلك، ينصح بوضع كيس شاي رطب على المناطق المتأثرة.

– التخلص من الشيب:

يمكن صبغ الشعر الرمادي باللون الأسمر دون الحاجة إلى زيارة مراكز التجميل، وذلك باستخدام منقوع الشاي والأعشاب. ولإعداد هذه الصبغة الطبيعية: تنقع أكياس الشاي  في ماء مغلي مع  أعشاب الروزمارى والمرمرية الخضراء أو المجففة طوال الليل، وتوضع الصبغة على الشعر ثم يجفف دون شطف. وقد يستلزم الأمر، تكرار العملية عدة مرات للوصول إلى النتيجة المرجوة.

بلسم للشعر الجاف:

يمكن إعطاء الشعر لمعانا طبيعيًا، وذلك باستخدام لتر من الشاي المغلي غير المحلى، للشطف الأخير بعد الشامبو.

– اكتساب بشرة خمرية:

يمكن إكساب البشرة اللون الخمري المستحب دون تعريضها للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس؛ وذلك بنقع كوبين من الشاي الأسودالثقيل وتركه ليبرد ثم يعبأ في زجاجة رشاشة بلاستيكية. ويرش الجلد – بعد التأكد من نظافته وجفافه- بهذه المحلول، ويترك ليجف في الهواء. وتكرر العملية كلما رغبنا في إعطاء بشرتنا، لونًا لامعًا صحيًا. ويمكن استخدام هذه  الوصفة بعد الحلاقة، لإكساب البشرة مظهرًا صحيًا طبيعيًا.

– إيقاف نزيف الأسنان:

عادة ما يحدث نزيف، عند خلع أي سن أو ضرس. ولإيقاف هذا النزيف وتخفيف الألم، يمكن استخدام كيس شاي رطب مع الماء البارد، وضغطه علي مكان خلع الضرس أو السنة مباشرة.

– تخفيف آلام الفم:

يفيد الشاي في تخفيف الآم الأسنان وغيرها من آلام الفم أو القرح، وذلك بغسل الفم بمحلول مكون من مغلي الشاي مع النعناع وبعض الملح؛ حيث يعمل النعناع كمطهر لاحتوائه على المنتول.

– إزالة رائحة القدم:

يشعر بعضهم بالحرج والانزعاج الشديد من مشكلة رائحة القدم غير المستحبة، والتي تزيد حدتها في فصل الصيف. وللتخلص من هذه المشكلة، يتم نقع القدمين لمدة 20 دقيقة في محلول الشاي المغلي الثقيل بعد أن يبرد.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم