الصحة والغذاء

جودة الهواء حول العالم تتحسن بسبب كورونا

تحسنت جودة الهواء في الولايات المتحدة وفقا لنتائج أعلنت عنها  مختبرات الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي .ونقلت وكالة رويترز عن باحثين في  الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إنهم رصدوا، باستخدام الأقمار الصناعية وطائرات وعبر مراقبين على الأرض، تراجعا بنسبة تتراوح بين 25 بالمئة و30 بالمئة في انبعاثات أكسيد النيتروجين المسبب للضباب الدخاني وانخفاضا كبيرا في المركبات العضوية المتطايرة والغازات المسببة للاحتباس الحراري في كل من شمال شرق الولايات المتحدة المكتظ بالسكان وفي المناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية بولاية كولورادو.

مدينة نيودلهي قبل انتشار الفيروس ويلاحظ طبقة الضباب الدخاني تغطي سماء المدينة /pixabay

وقالت الإدارة إن الدراسة التي أطلق عليها اسم (جودة هواء كوفيد) والتي تركز على هاتين المنطقتين المختلفتين ”تقدم لمحة عن مستقبل محتمل لجودة الهواء في المناطق الحضرية نتيجة للعمل المستمر على تحويل أسطول النقل بالولايات المتحدة إلى أسطول كهربائي“.

 وتتطابق هذه الدراسة مع دراسات أجريت في مناطق حول العالم منذ انتشار فيروس كورونا حيث انخفضت نسب التلوث في نيودلهي الهندية ومدن شمال الصين المعروفة بمستويات عالية من الضباب الدخاني .

 وأكسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة هي المكونات الأساسية للأوزون والجسيمات العالقة التي تشكل الضباب الدخاني في المناطق الحضرية والذي يمثل خطرا على صحة البشر.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم