الصحة والغذاء

جمعية سعودية للاهتمام بمرضى الكبد

تحتفل منظمة الصحة العالمية وشركاؤها في الثامن والعشرين من شهر تموز/يوليو كل عام باليوم العالمي لالتهاب الكبد من أجل زيادة مستوى وعي الناس وفهمهم لالتهاب الكبد الفيروسي وللأمراض التي يسببها.

ويؤثر التهاب الكبد الفيروسي – وهو عبارة عن مجموعة من الأمراض المعدية المعروفة باسم التهابات الكبد A وB وC وD وE – على مئات الملايين من الناس في أنحاء العالم كافة، مما يتسبب في أمراض الكبد الحادة والمزمنة ويودي بحياة ما يقارب 1.4 مليون شخص سنوياً، على أن التهاب الكبد لا يزال مرضاً مهملاً أو غير معروف إلى حد كبير.

جمعية كبدك

تم تأسيس الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد طبقاً لأحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء بتاريخ 30/6/1430هـ.

ورسالتها تقديم الخدمات الصحية والنفسية والمادية والاجتماعية لمرضى الكبد وذويهم بالإضافة إلى توعية وتثقيف المجتمع للوقاية من المرض على مستوى مناطق المملكة.

وتنطلق في عملها من رؤية تتضمن :

– توفير البرامج الاجتماعية التي تقدم العون لمرضى الكبد.

– خدمات صحية قادرة على تلبية احتياجات مرضى الكبد.

– مجتمع واع بمخاطر أمراض الكبد وبالعوامل المسببة للمرض.

– بحث علمي نشط في مجالات الوقائية والعلاج.

– قبول أوسع لفكرة التبرع بالكبد بين أفراد المجتمع.

وتتلخص أهداف الجمعيةفي :

-تحسين مستوى الخدمات المقدمة لمرضى الكبد.

-التعاون والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة على نحو يزيد من جودة الخدمات المقدمة ويحث على التكامل في الجهود والإسهامات.

-إقامة علاقات التعاون والتحالف والشراكة مع المؤسسات البحثية والاستشارية والتثقيفية والخيرية والتعاونية والاستفادة من خبراتها وخدماتها في مجال أمراض الكبد.

-تقديم التوصيات والاقتراحات اللازمة للجهات ذات العلاقة والصلة بشكل مباشر أو غير مباشر لأمراض الكبد والتعاون معها لتنفيذ ما يمكن وفق رسالة الجمعية وإمكانياتها.

-مساعدة مرضى الكبد صحيا واجتماعيا ونفسيا وماديا وتنمية الوعي المجتمعي عن أمراض الكبد والوقاية منها.

-تنفيذ ودعم البحوث العلمية والدراسات الميدانية المتعلقة بأمراض الكبد والحد منها وعلاجها.

-تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات والمحاضرات والدورات في مجال أمراض الكبد وفق المعايير العلمية والمشاركة فيها محليا ودوليا.

-توفير الأدوية اللازمة والمستلزمات الطبية لعلاج مرض الكبد.

واستفاد  من خدمات الجمعية المختلفة أكثر من (670) مريضا على مستوى مناطق المملكة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم