الصحة والغذاء

جـمالك وحيويتك.. في الصباح والظهيرة والمساء

تتطلع المرأة لأن تكون محط انتباه وإعجاب كل من حولها، ولذلك فهي تحتاج لأكثر من طلة تتنوع بين الصباح والظهيرة والمساء، مع تنوع طبيعة عملها أو الجهة التي تقصدها بحيث تضفي عليها مزيدًا من الجمال، وتمنحها نضارة وحيوية.

 فيما يلي يقدم لك عدد من خبراء التجميل خيارات فريدة لجمال يدوم طوال اليوم ليصبح جمالك حديث الصباح والمساء، تابعي التفاصيل.

وردي فاتح

يتفق خبراء التجميل على أن البشرة هي المحور الأساسي لأي مكياج لافت ومبهر، لذلك تنصح خبيرة التجميل اللبنانية ناهد ضناوي بأهمية إعداد البشرة لتتلاءم مع مختلف مكياجات الصباح أو النهار أو السهرة.

ويتخذ ذلك خطوات عديدة منها حماية البشرة من أشعة الشمس.

ويمكن أيضًا استخدام كريم مسمر من زهر الافاريقون وهو كريم منشط يمنح بشرتك طلة برونزية محببة لاسيما في فترة الصباح.

ولفتت خبيرة التجميل ناهد ضناوي إلى ضرورة أن يتسم المكياج الصباحي بالبساطة والتوهج في آن واحد، بداية من وضع كريم الأساس على البشرة، ثم طبقة رقيقة من البودرة السائبة، ثم تظليل العينين بلون وردي فاتح، مع استخدام لون بنفسجي للأجزاء الخارجية من العين ومزجه إلى خارجها، ثم رسم خط من اللون نفسه تحت العينين، واستخدام ماسكارا سوداء للرموش العليا والسفلى.

أما (البلاشر) فيوضع لمسة خفيفة من اللون الوردي الفاتح عند منتصف كل وجنة، بينما تحدد الشفتان بقلم زهري اللون، ثم املئيهما بأحمر شفاه لامع، وثقي أن جمالك سيكون أكثر إبهارًا من الشمس المتوهجة.

والأمر نفسه يستخدم مع المكياج النهاري، لكن يمكن تغيير الألوان الفاتحة بأخرى داكنة بعض الشيء كالبنيات، بما يتناسب مع طبيعة المكان الذي تكونين فيه، سواء كان العمل، أم زيارة أسرية وخلافه.

مكياج السهرة

وتقترح ضناوي أن يتلاءم مكياج السهرة مع طبيعة البشرة ولونها، فضلاً عن طبيعة المناسبة التي تنوين الذهاب إليها. ومن ذلك أن تضعي ظلاً بنفسجيًا على كامل الجفن المتحرك، ثم اللون الليلكي الفاتح عند الطرف الخارجي للعين، ثم قومي بتمويه اللون قليلا نحو الداخل، مع أهمية أن يكون الظل الداكن خارج حدود العين بقليل لتمنح عينيك الاتساع الذي تطمحين إليه.

ثم ضعي الظل الأبيض الفضي تحت رسمة الحاجب ليعطيك إشراقة متوهجة، ثم ارسمي خطا رفيعا بواسطة الآي لاينر الأسود من جذور الرموش العليا إلى خارج حدود العين.

بعدها ارسمي خطًا رفيعًا فوقه تمامًا بواسطة الكحل المائي البنفسجي الفاتح وخطًا مماثلاً تحت الرموش السفلى، ثم كحلي داخل العين باللون الأخضر، ويمكنك تكثيف الرموش العليا والسفلى بالماسكارا السوداء، ورسم الحاجبين وتحديد الشفتان وطلائهما باللون الوردي الهادئ.

 وأخيرًا ضعي البلاشر الوردي أعلى خديك، بعدها لاحظي شهقات الانبهار من جميع من يرون طلتك التي تتلالأ كما نجمات الليالي الصيفية.

صلصال سعودي

أما خبيرة التجميل الأردنية غادة هاشم التي احترفت صناعة الجمال في مصر، ومن قبلها أمضت فترة أخرى في المملكة العربية السعودية.. فتفضل استخدام المسكات الطبيعية في عملها، لاسيما الطمي المغربي، والصلصال السعودي بالنعناع، الذي تؤكد أنه مفيد جدًا للبشرة ونضارتها.

وتشير إلى خلطة من الطمي المغربي + عسل + ليمون + صبار تعطي نتيجة قوية جدًا، حيث تزيد من نضارة الوجه، وتفيد للتقشير والتغذية، ويمكن استخدامها لجميع أنواع البشرة، بتعديلات بسيطة، حيث يضاف قطرات من الجلسرين في حالة البشرة الجافة، أو نقطتان من الليمون للبشرة الدهنية.

وللبشرة الحساسة معلقتا شاي، مشيرة إلى أن ألوان (الميك آب) يتصدرها اللونان الموف والباذنجاني، وتتنوع ألوانه باختلاف نوع البشرة، فالبيضاء على بيج يناسبها (ميك آب) بني، والبيضاء على وردي يناسبها الروز والخمري والموف والألوان الباردة.

 أما السمراء فيناسبها الألوان الرقيقة الفاتحة، ويفضل استخدام (تونك) معين للبشرة صباحًا ومساءً وكريم تغذية ليلا، لأن مسام البشرة تتفتح عند النوم وتستقبل التغذية أكثر والمرطبات أيضًا.

المكياج النهاري

وتوضح غادة هاشم استعدادات المكياج النهاري بقولها: اغسلي أولاً البشرة جيدًا، ثم نضع خافي العيوب عند محيط العينين، ثم كريم الأساس المناسب للبشرة، وتثبيت المكياج بالبودرة المضغوطة.

 أما العينان فيتم وضع الظل الأصفر المائل للبرتقالي على كامل الجفن المتحرك، ونضع فوقه اللون الوردي الفوشيه عند زاوية العين الداخلية، مع مزج اللون صعودا عند طية العين على شكل قوس. ولا تنسي وضع خطًا رفيعًا منه تحت الرموش السفلى، قبل وضع الظل الأزرق النيلي عند زاوية العين الخارجية فوق الجفن المتحرك وأيضًا تحت الرموش من الجهة الخارجية.

ويمكن أيضا إضافة لمسة بسيطة من الظل الأول الذي وضعتيه على الجفن المتحرك على شكل قوس عند الجفن الثابت مباشرة فوق ظل الفوشي وتحت خط الرموش السفلى.

بعدها ضعي بعض الحبيبات البراقة وردية اللون فوق الجفن المتحرك، وأبرزي جمال عينيك بالكحل المائي الأسود برسم خط دقيق عند الرموش العليا مع وضع الماسكارا السوداء بخفة على الرموش العليا والسفلى ورسم الحاجبين بالقلم.

وأخيرًا تحديد الشفتين وملؤهما بأحمر الشفاه الملائم لبشرتك مع لمسة خفيفة من البلاشر عند عظمة الخدين.

أما المكياج الليلي فيتخذ الخطوات نفسها مع اختلاف الألوان التي تتجه إلى الألوان الداكنة التي يتم مزجها بألوان أخرى لكسر حدتها ولإضفاء رونق خاص يميزك عن الأخريات.

مكياج هادئ

إلى ذلك، تؤكد خبيرة التجميل المصرية ريهام عادل التي تتميز بأسلوب خاص قوامه البساطة، وتؤمن تماما بأن كل أنثى تحمل كثيرًا من الجمال، عليها أن تسعى لاكتشافه وإظهاره.. وهي ترى أن الألوان في حد ذاتها ليست موضة، بل الموضة أي شيء يناسب شكل ولون البشرة، لافتة إلى أن فترة الصباح والظهيرة يلائمها المكياج الهادئ ذو الألوان الفاتحة المريحة للأعصاب مثل الأخضر الفاتح، الذي يمكن مزجه مع باقة أخرى من الألوان كالبني والأكسديهات وهي ملكة الأيشادو.

ومن الخطوات المتبعة في وضع مكياج النهار البدء بنظيف البشرة ثم وضع واقي الشمس عليها، والانتظار نحو 15 دقيقة حتى تتشربه البشرة، ومن ثم توضع البودرة المضغوطة، ثم الكحل والبلاشر، وتحديد الشفاه بمحدد هادئ ثم ملؤهما بأحد الألوان الهادئة التي تتلاءم مع طبيعة البشرة.

تضيف: المكياج يلعب دورًا مهمًا في التأثير على مقاييس الوجه سواء كان صغيرًا أم كبيرًا، ممتلئًا أم نحيفًا، عريضًا أم طويلاً، فمثلاً الألوان الداكنة تظهر الوجه الكبير صغيرًا، والعكس أيضًا صحيح، كما ألجأ أحيانًا إلى «فونديشن» غامق ليصبح صغيرًا، بينما الوجه النحيف استخدم معه ألوانًا فاتحة لجعله ممتلئًا إلى حد ما.

أما مكياج السهرة فيبدأ بكريم الأساس لكىلا يبدو وجهك مبقعًا تحت الأنوار وليكن بدرجة واحدة عن لون بشرتك، على أن تستخدمي الكريم على رقبتك وحتى حدود ثوبك حتى لا يظهر الخط الفاصل بين اللون الطبيعي ولون المكياج.

بعد ذلك يتم اختيار ألوان أحمر شفاه فاتحة مثل البرونزي، النحاسي، الخوخي، ومد كريم أساس الوجه حتى يغطي زوايتى الشفتين عند نقطة التقائهما مع رسم إطار للشفتين، وملئه بأحمر الشفاه الذي يظهر جمالك.

 ولا ننس أهمية توزيع البودرة على كامل الوجه حتى على العينين والشفتين، لأنها تساهم في تثبيت الألوان الموزعة على الرموش والعينين والشفتين، ويجب ألا تتم المبالغة في استخدام أحمر الخدود حتى لا يفقد الوجه رونقه وصفاءه.

القاهرة – إيمان عزام

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم