الصحة والغذاء

جديد العلاج..تدليك بالاعشاب الطبيعية

  

كثيرا ما  يبحث المرء عن أدوية لما يعانيه من مشكلات صحية، والحل بين يديه بعيدا عن الصيدليات، والتقلب بين أنواع الأدوية.. فقط بعض النباتات مع قليل من التمرينات..! الصحة والغذاء تقدم طرفا من ذلك فيما يلي من فوائد بعض الأعشاب والنباتات في علاج بعض الأمراض:

الزيزفون لعلاج الأرق

إذا بلغ المرء مبلغًا من هذا المرض فيكفيه الزيزفون وزهر الليمون، بالإضافة إلى التدليك المنتظم لعظام العمود الفقري والرقبة والجمجمة.

وإن كان الأرق سببه سمية ما بالجسم ننصح المريض باستخدام النباتات التي تزيل السمية من الجسم، ومنها الصعتر، والبابونج، وأوراق الزيتون.

ومن النباتات التي تساعد على النوم وتخطي مرحلة الأرق النباتات الغنية بالماغنسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم؛ فهي تهدئ الأعصاب، وتساعد على النوم، ونختص منها الزيزفون، وحشيشة الهر.

يانسون وريحان وثوم

 

 

للكبد وظائف عديدة، وهو يؤدي دورًا أساسيًا في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، يوزع الكبد على الجسم جميع المواد الغذائية، كما يقوم بوظيفة أخرى أساسية هي تخزين فائض الحديد، وهو مضاد للسموم، وينظم سكر الجسم، وكذلك درجة الحرارة.

العظام الواجب تدليكها في هذه الحالات هي الفقرات القطنية جميعها.

النباتات المفيدة في هذه الحالة هي: اليانسون، الريحان، الثوم، الكرفس، البقدونس، النعناع.

عسر الهضم والتهاب المعدة

لمعالجة عسر الهضم يقوم الاختصاصي بتدليك الفقرات الظهرية الثانية والثالثة والخامسة والسادسة والسابعة. أما لالتهاب المعدة فإنه يستوجب تدليك الجمجمة وفقرات الظهر جميعها، والفقرة القطنية الثانية، وعظمة الحوض اليمنى.

أما النباتات المفيدة لهاتين الحالتين فهي: الأفسنتين، وحشيشة الملاك، واليانسون الأخضر، والحبق، وزهر أبو صفير، والبابونج، والكراويا، والقنطريون، والهندباء البرية، وزهر الليمون الحامض، والطرخون.

اللوز لعلاج الإمساك

بإمكاننا معالجة الإمساك بتدليك العمود الفقري السفلي؛ أي الفقرات القطنية والفقرتين الظهريتين الثالثة والثامنة، وفقرة الرقبة السابعة، ومن الضروري القيام بالتمرينات الرياضية المقوية لعضلات البطن، مما يسهل عملية الإخراج.

والنباتات المفيدة في حالات الإمساك هي: الأفسنتين، والثوم، واللوز، والبابونج، والشمرة، وبقلة الملك، والتفاح، والرواند، والنخالة.

ولمعالجة الإسهال والزحار بإمكاننا تدليك الفقرة العنقية السابعة والفقرة الظهرية الحادية عشرة، والفقرة القطنية الأولى.

والنباتات المفيدة لمعالجة هاتين الإصابتين هي: الأفسنتين، والأخيليا، وزهر القناديل، والسنديان، والسفرجل، والبربريس.

 

السكري 

هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتدليك الذي يساعد على توازن الجسم يؤدي بالتالي إلى التخفيف من هذا الارتفاع. والعظام الواجب تدليكها هي: الفقرات الظهرية الثانية والثالثة والسابعة والثامنة والتاسعة، والفقرة القطنية الثانية.

أما النباتات المفيدة لهذه الحالة هي: الأفسنتين، والزيزفون، والقرطب، والفجل، وتوت العليق، والعرعر، وقشرة اللوبيا، والزيتون.

الحساسية

يصاب الإنسان بالحساسية جراء تغير في مولدات الأجسام المضادة، ويؤدي هذا  إلى ارتفاع حساسية الجسم وعدم توازنه، ويضعف مقاومته للأجسام الغريبة. ذلك هو الحال مع الربو، والإكزيما، والتهاب الجيوب الأنفية، وكذلك بعض أنواع الهرش المزمن، والتهاب المعدة، والصداع.

إن تدليك الجمجمة هو علاج مفيد في حالات الإصابة بالحساسية، أما النباتات التي ننصح بها فهي: القرطب، وإكليل الجبل، والصعتر البري، والصعتر.

الربو:

إذا أخذ الربو شكل حساسية، فتدليك العظام يفيده، وخصوصًا الجمجمة، والفقرات العنقية الأولى والرابعة والسابعة.

التهاب الأنف والجيوب

لعلاج هذا النوع من الحساسية باستطاعتنا تدليك الجمجمة، وفقرتي العنق الأولى والسابعة، وفقرات الظهر الأولى والثالثة والرابعة، والأضلاح الأربع الأولى.

تنقع النباتات التالية وتقدم للمصاب مرتين في اليوم: ثلاث قبضات من الصعتر، وقبضتان من الأوكالبتوس، وقبضتان من الخزامى، مع قبضتين من النعناع، ويفيد المريض أن يستنشق زهر البابونج.

الصداع النصفي

نوع من آلام الرأس؛ حيث يتمركز الألم وراء عين واحدة أو كلتيهما، وفي أعلى الجمجمة، وفقرات العنق الأولى، وفقرات الظهر السفلى، والفقرات القطنية، وعظام الحوض من الجهة اليمنى.

تنقع النباتات التالية لتهدئة الألم وتقدم للمصاب مرتين أو ثلاثًا بعد تناول الطعام: قبضتان من النعناع، مع قبضتين من الزيزفون، وقبضتين من الصعتر، وقبضة من إكليل الجبل.

آلام الورك والفخذ

لمعالجة آلام عصب الورك والفخذ يجب تدليك الفقرات القطنية، ووضع أوراق الكرنب المسلوقة والساخنة على جذور العصب المصاب. كذلك يجب نقع النباتات التالية وتناولها مرتين يوميًا: ثلاث قبضات من البردقوش، مع قبضتين من النعناع، وقبضتين من الصعتر، وخمس أو ست قبضات من زهر البابونج.

آلام أعصاب العنق والذراع

لمعالجة آلام أعصاب العنق والذراع يجب تدليك فقرات العنق السفلى، ولمعالجة آلام أعصاب الأضلاع يجب تدليك فقرات الظهر من العمود الفقري، ويجب نقع الأرجل واليدين في الماء الساخن مع الأعشاب التالية:

البردقوش، مع الخزامى، والصعتر البري، والزيزفون (قبضة من كل نوع في لتر ماء مغلي).

 

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم