الصحة والغذاء

توازن ” الغذاء ” .. والنشاط البدني

التغذية المتوازنة هي عبارة عن احتياجات جسم الانسان من جميع العناصر الغذائية الضرورية له من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن والسوائل من الناحيتين الكميه والنوعية , وذلك للحفاظ على صحة وحيوية الانسان ووقايته من الامراض الناشئة من سوء التغذية .

والسعرات الحرارية للغذاء تتوقف على قدرة الجسم على عمليات عدة .. ولابد من الاخذ بعين الاعتبار ان السن والجنس والحاله البدنية والنفسية والصحية لها دور في حرق السعرات الحرارية لدى جسم الإنسان .

قد يتعرض الرياضيون كغيرهم من غير الرياضيين للعديد من المتاعب او الامراض الناتجة من سوء التغذية لعدم الادراك او الفهم الجيد للعديد من مبادئ واصول التغذية ، لذا فإنه على الرياضيين الاهتمام بالتوازن الغذائي الجيد بما يتناسب مع طبيعة النشاط البدني الذي يمارسونه وبما يتناسب مع احتياجات الجسم .

ومن أبرز الأخطاء التي يقع بها الكثير من الرياضيين عدم مراعاة التوازن بين نسب الطاقة الكلية ، تناول زيادة من السكريات عن المعدل المقرر في الوجبات الغذائية ، تناول زيادة من الدهون عن المقرر في الوجبات الغذائية اليومية ، نقص في النشويات .

ولا توجد تمارين معينه لتخسيس منطقة محددة ، فانخفاض كمية الشحوم في الجسم يخضع لعملية توازن الطاقه المصروفة من خلال النشاط مع الطاقة المكتسبة من خلال الطعام , وبالتالي فان اكبر منطقة شحوم في الجسم سوف تفقد شحومها بصورة اعلى من غيرها اذا مارس الشخص النشاط البدني الهوائي ( التحملي ) غير ان ممارسة التمارين المحددة لاجزاء من الجسم تقود الى تقوية العضلات في ذلك الجزء من الجسم وتشدها , ويجب الا  ننسى دور العامل الوراثي في تكون الشحوم في مناطق معينة من الجسم .

فيما تظهر العديد من الدراسات الصحية التي تشير إلى ان ممارسة النشاط الرياضي لمدة لاتقل عن 30 دقيقة قبل موعد وجبة  الطعام بعشرين دقيقة يحد بشكل ملحوظ من كمية الطعام المستهلكة عادة في هذه الوجبة.

ينصح كافة الرياضيين بشرب الماء وعدم اهمال هذه  النقطة ابدا ويعتبر المشروب الوحيد المهم لهم .. مع وجود اعتقادات خاطئة  واشاعات بوجود مشروبات خاصة . سارة العيسى /اخصائية تغذية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم