الصحة والغذاء

تمرينات الايروبيكس.. تحفز عضلة القلب وكفاءة الدورة الدموية

(الايروبيكس) هي تمرينات رياضية هوائية تؤدى على إيقاع موسيقى وتكون متنوعة بحيث تشمل جميع أجزاء الجسم.

  تناسب (الايروبيكس) مختلف الأعمار والمستويات، وتفيد في صقل عضلات الجسم وإعادة توزيع الدهون بشكل متناسق وتستهلك الكثير من السعرات الحرارية، وتساعد على تحفيز عمل عضلة القلب وتحسن أدائه مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الدورة الدموية والجهاز التنفسي.

فوائد عامة

من الفوائد العامة لممارسة الإيروبيك، أن الرئتين تعملان بأقصى فعالية، وتصبح الأوعية الدموية أكبر ما يجعلها أكثر قوة ويقلل من مقاومتها لانسياق الدم، ويزداد الدم ومكوناته خاصة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، وتساعد في جعل أنسجة جسدية أكثر صحة، كما تساعد على الهضم والتخلص من السموم بشكل أفضل، وعلى النوم بشكل أفضل، وتجعل ممارسها أفضل من الناحية النفسية.

فوائد فسيولوجية

ومن الفوائد الفسيولوجية للإيروبيك حرق الدهون المخزون في العضلات والكبد, و يؤدي إلى شد الجسم و إزالة الترهل، ويساعد في الوقاية وعلاج مرض السكري من خلال زيادة استهلاك الخلايا للجلوكوز بسبب النشاط الحركي مما يؤدي إلى نقص مستوى سكر الدم.

وتفيد هذه التمارين في الوقاية من مرض تصلب الشرايين، حيث يعمل على حرق الدهون الزائدة التي تتراكم على جدران الشرايين وتؤدي إلى تصلبها, كما انه يساعد في التخلص من الكولسترول السيئ.

وهناك أيضا تغيرات حيوية، حيث إن العضلات المتدربة تحرق نسبياً دهون أكثر من العضلات غير المتدربة، لأن العضلات المتدربة لديها قدرة عالية من أنزيمات حرق الدهون.

فوائد نفسية

المشاركة في تمرينات الإيروبيك يعزز الحالة النفسية الجيدة للمشارك ويقلل الضغط ويحسن عادات النوم ويزيد من مشاعر الحيوية، ويساعد في الوقاية والعلاج من القلق والاكتئاب، ويخفف من حدة التوتر النفسي إذ أنه يساعد وبشكل عام على إفراز هرمون الأندر وفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة و السعادة

الجهاز الهيكلي والعضلي

  تساعد تمرينات الإيروبيك في اكتساب اللياقة العضلية والجسم المتناسق عن طريق المساعدة في الارتقاء بمستوى اللياقة، فهناك من يتعب من أداء أبسط الأعمال, ليس بسبب المرض ولكن بسبب انخفاض مستوى اللياقة وقدرته على ممارسة الأعمال اليومية بشكل متكرر بدون تعب، وزيادة القوة العضلية و التحمل و بالتالي التغلب على الإجهاد و التعب .

أما الوقاية و العلاج من الآلام العضلية والمفصلية فتتم عن طريق:

أ) سهولة حركة و نشاط المفاصل و اتساع مدى فعاليتها , إضافة لارتخاء العضلات و ليونتها مع تخفيف الشد و التشنج الذي كان بها , و أيضا تقوية و تحمل العضلات و المفاصل .  

الوقاية والعلاج من مرض هشاشة العظام :

– ضمن قاعدة (قلة الاستخدام يؤدي لفقدان الوظيفة) فإن عدم النشاط والحركة في العضلات التي تغطي العظام ، يؤدي إلى فقدان العظام لقوتها وصلابتها من خلال اضمحلالها وزوال طبقة الكالسيوم عن العظام وبالتالي تضمر العظام تماماً مثل العضلات التي لا يتم استخدامها .
– قوة وصلابة العضلات التي تغطي العظام يؤدي لقوة وصلابة العظام المتصلة بهذه العضلات من خلال الأوتار وبالتالي فإن أي شد أو توتر عضلي يؤدي لوقوع العظام تحت ضغط انقباض العضلات وهذا الضغط يؤدي إلى زيادة ترسب الكالسيوم على العظام.

الوقاية من آلام أسفل الظهر:

حيث تقوم الرياضة بتقوية عضلات الجسم كافة وإكسابها المرونة والقوة

فوائد خاصة بالجهاز الدوري التنفسي:

أ) تقوية العضلة القلبية و بالتالي قدرة أكبر على ضخ الدم .
ب) تقليل مخاطر الإصابة بإمراض القلب و بعض أمراض السرطان.
ج) تساعد في عملية التنفس الطبيعي و انتظام النفس من خلال تقوية العضلات الصدرية و عضلات التنفس .
د) زيادة حجم و عمق النفس , و بالتالي يؤخر ظهور الاضطرابات التنفسية الناتجة عن تقدم العمر .
هـ)له أثر إيجابي على التخفيف من حدة أزمة الربو الصدري

الوقاية والعلاج من مرض ضغط الدم

* ضغط الدم هو الضغط التي يحدثه الدم على جدران الأوعية الدموية ، وكلما كانت مرونة الأوعية الدموية أكبر كلما كان ضغط الدم أقل.
* يؤدي إلى زيادة مرونة الأوعية الدموية وبالتالي الإقلال من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
* بالإضافة إلى أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون بسبب تراكم الكولسترول والدهون على جدران الأوعية الدموية ، والإيروبيك يؤدي إلى التخلص من هذه الدهون.

  • كما يعمل الإيروبيك علي تنشيط إنزيمات الجسم المسئولة عن التخلص من الدهون فتعمل علي تحطيمها وطردها وتحمي الجسم من تراكم الدهون المسببة للسمنة وزيادة الوزن‏.
     

نصائح هامة لممارسات الإيروبيك

1- الأكل قبل التمرين 60-90 دقيقة

2- الإحماء هام جدا لزيادة فاعلية التمرين وتقليل مخاطر الإصابة.

3- المواظبة على الإيروبيك 3-5 مرات أسبوعيا.

4- عدم شرب الماء البارد أثناء مزاولة التمرينات .

5- التدريب بملابس قطنية أو بها نسبة عالية من القطن.

6- اخذ حمام دافىء قبل الممارسة مما يساعد على فتح المسام وفقد سعرات حرارية أكثر.

7- ارتداء حذاء رياضى مريح.

8- تمرينات الإطالة مهمة بعد التمرين للإقلال من الم وشد العضلات

د/ عبير السيد

استاذ التعبير الحركى بكلية التربية الرياضية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم