الصحة والغذاء

تقوية جهاز المناعة عن طريق الغذاء

نصحت أخصائية التغذية الإكلينيكية أمل كنانة حجاج بيت الله الحرام بتقوية جهاز المناعة عن طريق الغذاء وذلك بالاهتمام بالأغذية العالية بالفيتامينات والمعادن (كالخضار والفواكه)، وأيضًا الاهتمام بزيادة أكل الأسماك وتعويد المعدة على كميات قليلة من الطعام حتى لا يزيد الإحساس بالجوع وقت الحج، وأيضًا نصحت بأخذ المكملات الغذائية قبل الحج بشهر وخلال فترة الحج لزيادة المناعة.

هذا وحذرت كنانة من أكل المواد غير المطبوخة كالسلطات والفواكه غير ذات القشر لعدم ضمان نظافتها وخلوها من الجراثيم، وأضافت «يجب على الحجاج الإكثار من النشويات في وجباتهم واختيار الفواكه ذات القشور كالبرتقال والموز، وعدم الإفراط في شرب القهوة والشاي كي لا تسبب لهم إدرارًا في البول يعرضهم إلى الجفاف».

ودعت الحجاج للإكثار من شرب الماء قبل الحج بأسبوع لتلافي الجفاف والاستمرار في ذلك أثناء الحج، وأضافت «يفضل عصر الليمون على الماء خاصة بعد تناول الوجبات لأن الليمون يحتوي على نسبة معادن عالية ويقوم بتطهير الأمعاء ويخلصها من مشاكل التسمم الغذائي».

كما حذرت مرضى الضغط والقلب والشرايين من زيادة نسبة الملح والدهون في الغذاء، أما مرضى الجهاز الهضمي فنصحتهم بالابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على دهون وألياف بالإضافة إلى الوجبات التي تحتوي على قمح كامل كخبز البر كي لا تتسبب لهم باضطرابات في الجهاز الهضمي.

كما نصحت مريض السكري بالانتظام في وجباته الغذائية والابتعاد عن السكريات والدهون والاهتمام كثيرًا بشرب الماء بالإضافة إلى ضرورة الاحتفاظ بجهاز فحص السكري باستمرار للحفاظ على توازن السكر من خلال التعامل المباشر معه في حال ارتفاعه أو انخفاضه.

وختمت حديثها قائلةً «الحج فرصة لتخفيف الوزن لكثرة الحركة لذا يجب الاستفادة من ذلك وعدم زيادة نسبة الأكل عن الحركة المبذولة والاستمرار في ذلك بعد موسم الحج من أجل الحصول على النتائج المرجوة».

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم