الصحة والغذاء

اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي:من أجل مستقبل خال من التهاب الكبد

يُحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد في 28 تموز/ يوليو من كل عام، والغرض منه هو إذكاء الوعي بالتهاب الكبد الفيروسي، وهو التهاب في الكبد يتسبب في مجموعة من المشاكل الصحية، بما فيها سرطان الكبد.ويهدف اليوم العالمي للمساهمة في التوعية بمرض التهاب الكبد الفيروسي.ودعم مرضى التهاب الكبد الفيروسي.

World Hepatitis Day assets, Arabic

وهناك خمسة سلالات رئيسية من فيروس التهاب الكبد وهي:  A و Bو Cو DوE. ويشكل التهابا الكبد B و C مجتمعيْن أكثر أسباب الوفاة شيوعًا، حيث يؤديان إلى وفاة 1,4 مليون شخص سنويا. وفي خضم جائحة مرض كوفيد-19، لا يزال التهاب الكبد الفيروسي يتسبب في هلاك الآلاف من الأشخاص يوميا. 

وموضوع هذا العام هو “من أجل مستقبل خال من التهاب الكبد“، مع التركيز بقوة على وقاية الأمهات والمواليد من التهاب الكبد B (فيروس التهاب الكبد B . وفي 28 تموز/ يوليو، ستصدر الصحة العالمية توصيات جديدة بشأن الوقاية من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل. ويمكن وقاية المواليد من فيروس التهاب الكبد B بفضل استخدام لقاح مأمون وفعال.

والفيروسات هي المسبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد في العالم؛ ولكن الالتهابات الأخرى والمواد السامة مثل: الكحول، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، يمكن أن تكون السبب.

وهذا اليوم تم اختياره لأنه ذكرى ميلاد العالم الحائز على جائزة نوبل الدكتور باروخ بلومبرج، الذي اكتشف فيروس التهاب الكبد الفيروسي (ب)، والذي طور اختبارًا تشخيصيًّا ولقاحًا للفيروس.

حقائق:

  • ​التهاب الكبد الفيروسي هو ثاني الأمراض المعدية القاتلة الرئيسة بعد مرض السل.
  • هناك 5 فيروسات رئيسة لالتهاب الكبد الفيروسي يشار إليها بأنواع (أ، ب، ج، د، هـ).
  • عادة ما يحدث التهاب الكبد الفيروسي (أ، هـ) بسبب تناول الطعام أو شرب الماء الملوث.
  • عادة ما يحدث التهاب الكبد الفيروسي (ب، ج، د)؛ نتيجة التلامس بالحقن مع سوائل جسم الشخص المصاب.
  • 290 مليون شخص يعيشون بالتهاب الكبد الفيروسي وهم غير مدركين.
  • يمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي وعلاجه، وفي حالة التهاب الكبد (ج) يمكن علاجه.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم