الصحة والغذاء

الوقاية من ضربة الشمس!!

(ناصر رفاعي من الدمام) يسأل عن سبل الوقاية من الإصابة بضربات الشمس وعلاجها في ظل الأجواء شديدة الحرارة التي نعانيها هذه الأيام؟

يشير أ.د.عمر شكري عبدربه، أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني  إلى وجود عدة أسباب للإصابة بضربات الشمس، منها ارتفاع حرارة الجو أكثر من درجة حرارة الجسم فيكتسب حرارة بدلاً من فقدها، أو ارتفاع درجة رطوبة الجو فلا يتبخر العرق من الجلد، أو ارتداء ملابس ثقيلة تحتجز بين طبقاتها الهواء المشبع بالبخار.

ومن أعراضها الشعور بصداع وتوتر وإرهاق وتشوش الذهن أو إغماء وسخونة الجلد واحمراره وجفافه بسبب قلة العرق أو توقفه وارتفاع درجة الحرارة إلى 42ْم مع احتقان العينين.

وقد يتعرض المصاب للموت إذا لم يتلق العلاج في أسرع وقت، ويتم ذلك بوضعه على سطح يسمح بتهوية جسمه كله، ثم خلع ملابسه وتبليل جسمه بالماء البارد باستعمال إسفنج، ويمكن وضع المصاب في «بانيو» به ماء بارد وتجنب الثلج.

ويفضل تهوية جسم المصاب باستخدام مروحة كهربائية أو مكيف والاستمرار في ذلك حتى تصل حرارته إلى حوالي 39 م، وقد يؤدي إنقاصها أقل من ذلك إلى حدوث صدمة. بعدها يتم قياس حرارة المريض كل 10 دقائق، فإذا بدأت في الارتفاع يتم تكرار تبريد جسمه.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم