الصحة والغذاء

المفطح والشحوم تهدد القولون

الإمساك في مقدمة المشاكل التي يعانيها المرضى في السعودية، بسبب جفاف الجو الذي يزيد من حاجة الجسم للكثير من السوائل، بالإضافة إلى زيادة الدهون والشحوم في نظامنا الغذائي والتي تُعَدُّ سببًا من أسباب أمراض القولون المنتشرة في الآونة الأخيرة.

ترتيب إلهي عجيب

القولون هو نهاية الجهاز الهضمي من الأسفل، حيث يقع قبل المستقيم وفتحة الشرج بعدة سنتيمترات، وطوله متر ونصف تقريبًا ووظيفته امتصاص الأملاح والغذاء والماء من الأطعمة المهضومة قبل خروجها من الجسم كفضلات.

وتركيب القولون معقد حيث إنه أنبوب عضلي تحركه عضلات متموجة حلقية متزامنة بترتيب إلهي عجيب بحيث يمرر الطعام باتجاه واحد نحو الشرج ويجتمع الطعام في القولون حتى يتم طرحه كفضلات.

ويحصل للقولون التهابات أو تقيحات أو تمددات تقود إلى أمراض خفية يمكن علاجها بسهولة، وقد يحدث تورمات يمكن علاجها في بدايتها، لكن يصبح خطرًا إذا تحول إلى تقرحات مزمنة أو سرطان منتشر، والقولون يتمدد وبه تعرجات والتفافات لها وظائف منها تبطئة الطعام حتى يتم الاستفادة منه أكثر أو الحفاظ على الفضلات لعدة ساعات إضافية ريثما يكون الإنسان مستعدًا لطرحها.

أمراض القولون

 وهي كثيرة ومتنوعة منها:

– الإمساك: أفضل طريقة لكسره هي الإكثار من النخالة والألياف والخضار والفواكه والسوائل وتقليل الدهون وممارسة الرياضة لأنها تساعد على حركة الدورة الدموية والأمعاء بشكل أفضل وتزيد من حركة القولون نحو التخلص من الفضلات.

– القولون العصبي: يحدث بسبب مشاكل في عضلات القولون تجعله يتحرك بغير نظام متناسق مما يسبب جذبًا وحركة معاكسة لاتجاه القولون ناتجًا عنها الانتفاخات والآلام ودفع الفضلات في حركة معاكسة للاتجاه الصحيح مما يسبب قلقًا وآلامًا عصبية بالقولون وانتفاخات وإمساكًا أو إسهالاً. وننصح بتناول الينسون والكراوية والنعناع والمرامية والبقدونس والشبت لعلاج مشاكل القولون العصبي عبر خلطة عشبية من تلك الورقيات.

– القولون التقرحي: وجود دم في البراز، إما أسود اللون نتيجة الدم المهضوم الذي يتحول للأسود. (أما وجود دم أحمر فاتح بالبراز فهذا ليس نزفا بالقولون لكنه نزف بالشرج أو المستقيم نتيجة بواسير أو نتوءات شرجية وليس خطيرًا)، وترجع إصابة القولون بها إلى عوامل هضمية ونفسية تتسبب في زيادة العصارة الهضمية الحمضية.

– الهيلوباكتر: جرثومة المعدة والأمعاء قد تكون سببًا لتحولات خلوية ونشوء أورام سرطانية إذا لم يتم علاجها. وننصح بالامتناع عن أخذ أدوية علاج الإمساك (المسهلات) لأنها تسبب ارتخاء عضلات القولون وكسل حركة القولون بسبب اعتمادها على الأدوية، وإذا ترك الأدوية يتعرض لمشاكل صحية كبيرة، وإذا استمر على الأدوية المسهلة تعرض لمشاكل صحية كثيرة، وأيضًا لا ينصح الأطباء بالحقن الشرجية إلا في حدود ضيقة لعلاج أزمة إمساك شديدة.

– سرطان القولون: وهو السرطان الأول بين الرجال في السعودية والثالث بين النساء. ويعزى ذلك إلى انتشار عادات غذائية سيئة منها الشحوم والدهون (المفاطيح) واللحوم الحمراء وكثرة تناول الأغذية الملساء الخالية من النخالة والألياف فالبعض يشرب عصير البرتقال ولا يأكل أليافه وهذا خطأ كبير وكذلك اللحوم المشوية التي تتصبغ باللون الأسود الذي ينتج من حرق الدهون والشحوم وجلد الدجاج والشاورما والمظبي والدجاج المشوي على الفحم. وللوقاية من سرطان القولون تجنب المشويات المحترقة من لحوم أو دجاج (يعني تأكل اللحوم المشوية لكن ليس المحترقة).

أ. د. فهد بن محمد الخضيري – أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم