الصحة والغذاء

المطبخ الحديث.. مملكة المرأة الخليجية

المطبخ هو قلب المنزل ومملكة المرأة، فهي تقضي فيه معظم أوقاتها، ويمكن أن يكون مصدر فخر لربة المنزل أمام زائريها؛ لذا ينبغي تحري الدقة عند تأسيسه، والمحافظة عليه والارتقاء به من وقت لآخر.

في السطور التالية، تجيب مهندسة الديكور نوف العميرى، عن كل ما يشغل بال المرأة من تساؤلات واستفسارات، عند تأسيس مطبخ جديد.

– ما أفضل مكان لتأسيس المطبخ في المنزل؟

يفضل أن يكون المطبخ بالقرب من غرفة الطعام وغرفة المعيشة وبعيدًا عن غرفة النوم.

– ماذا عن أهم موديلات المطابخ، وأكثرها انتشارًا؟

يعتبر النمط الريفي (country style) من أكثر موديلات المطبخ انتشارًا. وهذا ليس معناه أنه ينحصر على الريف فقط، بل اتسع انتشاره وأصبح من التصميمات التي دخلت البيوت المدنية، حيث يمتع سكان المدينة بطابع ريفي. ومما يميزه: الجسور الخشبية، والألوان البنية، والحوائط ذات الصبغة الريفية، والإكسسوارات الريفية الجميلة.

أما النمط الثاني من أنماط المطابخ، فهو النمط الكلاسيكي ويتميز بالخزائن الكبيرة الفاخرة التي تأخذ محيط المطبخ كله، والطلاء بألوان خشبية كلاسيكية. ويمكن أن يدخل على هذا النمط شيء من الحداثة كبعض الإكسسوارات الذهبية، والدهانات بألوان حديثة وهكذا.

أما النمط الثالث من أنماط المطبخ، فهو النمط الحديث الذي لا بد أن تتوافر فيه عدة شروط كخامات صناعته المقاومة لعوامل الأبخرة والزيوت والرطوبة، والأسطح المقاومة لعوامل الخدش وتغيرات الألوان. كما يتميز بالألوان الصريحة التي تبرز ديكوراته.

– ما أكثر موديلات المطبخ مناسبة لطبيعة المسكن الخليجي؟

يعتبر المطبخ الحديث من أكثر موديلات المطابخ ملاءمة لطبيعة المسكن الخليجي الذي يعتمد على طرق تخزين حديثة مع توفير مساحات بأفكار متطورة. لكن بصفة عامة يمكن تكييف أي من هذه الموديلات بحيث تلائم المسكن الخليجي حاليًا.

– ما أحدث ألوان المطابخ، وأشهرها؟

 أحدث ألوان المطابخ وأكثرها انتشارًا، الألوان الطبيعية كالألوان الخشبية ودرجات البني والبيج الذي يعطي إحساسًا بالفخامة. وبصفة عامة، تستخدم الألوان الفاتحة في المطابخ الصغيرة لتوسيع المكان، أما الألوان الغامقة فتعمل على تضيق المكان. لكن المطبخ كغيره من حيازات المنزل يخضع لأنظمة لونية مفتوحة، غير محددة بألوان معينة.

– ما أهم أسس تصميم ديكور المطبخ؟

 تعد الناحية الجمالية من أهم الأمور التي يجب أن يأخذها المصمم في الاعتبار عند تصميم ديكور المطبخ، وتأتي بعدها عدة أمور مهمة وهي الأمان، والوظيفة، والميزانية.

 وبخصوص الأمان، يجب مراعاة ارتفاع مقابس الكهرباء والأدوات الحادة عن أيدي الأطفال. ومن الناحية الوظيفية، يجب دراسة احتياجات العائلة من نواح كثيرة كعدد الثلاجات أو طريقة التخزين الملائمة، وفقًا لعدد أفراد العائلة وأعمارهم. ويجب تحديد أماكن أجهزة المطبخ قبل التصميم مثل: مراوح الشفط والثلاجة والفرن وغسالة الأطباق.

أما من ناحية الميزانية فتختلف بحسب إمكانية العائلة، ويحدد ذلك قبل بدء الدراسة والتنفيذ، وكلها ترجع للأذواق والقدرات الشرائية للمستهلك.

– ماذا عن الطريقة المثلى لتوزيع المساحة داخل المطبخ؟

من الأشياء المهمة جدًا أيضًا التي من المهم أخذها في الاعتبار من قبل المصمم المساحة التي تعطي حرية كبيرة للمصمم في ابتكاراته وإبداعاته في المساحات الواسعة. لكن هذا لا يعني أن المساحات الضيقة ليس لها تصميم وهنا يظهر تحدي المصمم وبراعته وابتكاراته في استغلال كل جزء من أجزاء المطبخ، وسعي المصمم دائمًا إلى معالجة العيوب التي قد تظهر في المكان كالعيوب البنائية وغيرها، فالتصميمات والديكورات الفنية كثيرة وكلها ترجع لإبداعات المصمم.

– ما الطريقة الصحيحة لتوزيع الأجهزة في المطبخ؟

أوجدت التقنية الحديثة، الكثير من الأجهزة الكهربائية، ويقتضي هذا الأمر التفنن في توزيعها حتى لا تعيق حركة ربة المنزل وتؤدي عملها بمنتهي الراحة.

ويعتمد توزيع الأجهزة بالمطبخ على 3 عناصر أساسية هي حوض الغسيل والثلاجة والفرن. ومن المعروف أن المطبخ تكثر فيه الحركة، لذا فإنه يجب اتباع نظرية مثلث الحركة عند توزيع الأجهزة داخل المطبخ، وهذا النوع من أبسط الأنواع في التصميم وأفيدها لتحقيق المرونة في الحركة بشكل عملي. ونعني به أن تكون أماكن الثلاجة والفرن وحوض الغسيل قريب بعضها من بعض على شكل مثلث بالطريقة الموضحة بالشكل الهندسي في حالة المطبخ ذي الشكل (L) وفي حالة المطبخ ذي الشكل (U).

– وماذا عن أماكن وضع أجهزة المطبخ الأخرى؟

بالنسبة للأجهزة الأخرى، يوضع كل منها بحسب مكان احتياجه، ويفضل توفير مكان ملائم لتخزين هذه الأجهزة بحيث يكون ارتفاعه ملائمًا لارتفاع الإنسان وأيضًا للحفاظ عليه من الغبار وغيره لحين استخدامه أو تخصيص أماكن على سطح العمل لهذه الأجهزة بترتيب احتياجهم اليومي مع تزويد تلك الأماكن بوصلات كهربائية.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم