الصحة والغذاء

الكيوي ..منبع الفيتامين سي

الكيوي فاكهة بيضاوية الشكل. قشرة الثمرة ذات لون بني أما اللب فغالبا ما يكون أخضر اللون ويحوي بذورا سوداء صغيرة..وحسب موسوعة ويكيبيديا فان الكيوي نبات شجيري ثنائي المسكن أحادي الجنس معمر من 30-40 سنة متسلق غزير النمو متساقط الأوراق أزهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه أوبار كثيفة والأزهار المذكرة كبيرة الحجم   ذات لون كستنائى ومن الداخل لحمية لها لون الزمرد الأخضر مع خطوط سوداء شعاعية تحوى بذورا قابلة للأكل بطعم يشبه مزيج الفريز والأناناس.

والموطن الأصلي للكيوي جنوب شرق آسيا ومنها انتشر إلى   الصين والهند ونيوزيلندة وجنوب إفريقيا واليونان وكرواتيا وبلغاريا وإيطاليا وإسبانيا وتركيا وقبرص وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتونس والجزائر والمغرب واليابان وكوريا  .

وانتشرت زراعة الكيوي في نيوزيلندا بشكل واسع وفي عام  1988 طالب مزارعو فاكهة الكيوي في نيوزيلندا الحكومة بمنفذ واحد لتصدير هذا النوع من الفاكهة النيوزيلندية.وبناءً على هذا الاقتراح، تم في عام 1999 إنشاء مجلس تسويق فاكهة الكيوي النيوزيلندي، والذي أضحى في ما بعد شركة زيسبري الدولية المحدودة في عام 1997. وتعتبر زيسبري اليوم واحدة من الشركات الزراعية الرائدة على مستوى العالم والرائدة في فئتها.  

فوائد صحية عالية

 تعد فاكهة الكيوي مصدراً غنياً بفيتامين “سي” وبالألياف الغذائية، وحمض الفوليك والمعادن ومضادات الأكسدة الأخرى، مما يجعلها واحدة من أكثر الفواكه الغنية بالمواد الغذائية.  فقد سجلت 11.4 لكل 100 غرام على درجة كفاية المواد الغذائية، وثبت أنها مغذية أكثر بعشر مرات من التفاح (1.8 لكل 100 غرام) وتحتوي على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين “سي” الموجودة في البرتقال، وتوفر 161.3٪ من البدل اليومي الموصى به لكل 100 غرام، بالمقارنة مع 53.2٪ في البرتقال.و يمكن الحصول على الاحتياجات اليومية من فيتامين سي عبر تناول ثمرة كيوي واحدة  ، وتتفوق ثمرة واحدة   بغناها بفيتامين سي على ثمرة برتقال واحدة أو ثمرتي ليمون، بينما تتمتع ثمرة كيوي زيسبري صن غولد بغناها بفيتامين سي بما يعادل ثلاث برتقالات، وبذلك تمنح المزيد من الحيوية لمن يتناولون ثمار الكيوي من زيسبري بانتظام.

صحة الجهاز الهضمي – يساهم تناول ثمار الكيوي من زيسبري بانتظام في تحسن الجهاز الهضمي، وذلك بفضل غناه الطبيعي بالألياف والأكتينيدات الموجودة في ثمار الكيوي زيسبري غرين، والتي تنعكس فوائدها الصحية على عملية الهضم والأمعاء.   تتميز ثمار الكيوي من زيسبري بغناها بفيتامين سي والعناصر المغذية الأخرى، وكذلك جودتها الناتجة عن بيئة ونظام الزراعة. وتعتبر ثمار الكيوي من زيسبري الاختيار الأمثل للوجبات اليومية، وذلك بفضل احتوائها على الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن مثل البوتاسيوم. ببساطة، تعتبر ثمار الكيوي من أكثر الفواكهة الصحية التي يمكن للأشخاص من مختلف الأعمار تناولها

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم