الصحة والغذاء

الفوائد الصحية لفيتامين ب 1

يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات ليعمل بالطريقة الصحيحة. وأحد تلك الفيتامينات فيتامين ب1، الذي يُعرف أيضًا باسم الثيامين. ويعد فيتامين ب1 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ولا يخزنه الجسم، والزائد منه يطرح عن طريق البول.

كيف يعزز فيتامين ب1 صحة الجسم؟

يمكّن فيتامين ب1 أو الثيامين الجسم من استخدام الكربوهيدرات كطاقة، وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز، ويلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والعضلات والقلب.

للفيتامين ب1 أو الثيامين فوائد عديدة للجسم، منها:

  • يساعد على منع حدوث مضاعفات في الجهاز العصبي والدماغ والعضلات والقلب والمعدة والأمعاء. كما أنه يشارك في تدفق الشوارد داخل وخارج العضلات والخلايا العصبية.
  • يعزز إنتاج الطاقة: عندما يختلط السكر بفيتامين ب1، فإنه يصبح طاقة يستخدمها الجسم في عمل الأنزيمات الضرورية لأكسدة السكر في الجسم، وإنتاج جزيئات الطاقة لكافة أنسجة الجسم.
  • يساعد في محاربة الاكتئاب: تناول مكملات فيتامين ب1 مع مضادات الاكتئاب يساعد على تخفيف أعراض المرض بشكل أسرع مع استقرار المزاج. كما وجد أن هناك ارتباطًا بين نقص فيتامين ب 1 والحالات المزاجية السيئة.
  • جيد لمرض السكري: تشير الدراسات إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين تتحسن بعد تناول فيتامين ب1 لمدة 6 أسابيع. ويمكن أن يساعد B1 و B12 في تحسين آلام الأعصاب لدى مرضى السكري وقد تقلل من الحاجة إلى مسكنات الألم.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب: الثيامين هو مفتاح إنتاج الأسيتيل كولين، الذي يعد من أهم النواقل العصبية في الجهاز العصبي، المسؤول عن الحركات اللاإرادية داخل الجسم.  وتعمل مادة أستيل كولين على خفض معدل نبضات القلب، وتقليل انقباض عضلة القلب وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية. وبذا يعد نقص فيتامين ب1 في الجسم أحد أسباب عدم انتظام وظائف القلب.
  • يحسن الذاكرة: يمكن أن يساعد الحصول على كمية كافية من الثيامين في تحسين التركيز والذاكرة. ويُعرف أيضًا باسم “فيتامين الروح المعنوية” بسبب تأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي.
  • يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويعمل على تكسير الدهون والبروتين، كما أنه يفتح الشهية ويساعد في عملية هضم الطعام.

تعتمد حاجة الجسم اليومية من الثيامين على العمر والجنس، ويوصى بأن يحصل الرجال البالغون على 1.2 مجم، والنساء 1.1 مجم. ويمكن أن توفر جميع الأغذية غير المصنّعة الكمية اليومية للثيامين. ومن المصادر الغذائية الجيدة للثيامين، هي:

الخبز، الحبوب الكاملة، الأرز البني، المعجنات، المعكرونة، الكبد، الكلى، اللحوم، الأسماك، البقوليات، البيض، الخضار، القمح والنخالة.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم