الصحة والغذاء

الفتق السري وانشقاق البطن الخلقي عند الأطفال حديثي الولادة

يعتبر هذان المرضان من امراض العيوب الخلقية المتعلقة بالجدار البطني حيث تكون الامعاء او اجزاء اخرى من الاعضاء الداخلية خارج البطن.

في حالة الفتق السري الولادي تكون الامعاء والاعضاء الاخرى بارزة من السرة ومغطاة بغشاء رقيق وشفاف والذي يمكن ان يتمزق بسهولة ويعرض الاعضاء الداخلية العوامل الخارجية اما في حالة انشقاق البطن الخلقي فتكون الامعاء والاعضاء الداخلية الاخرى بارزة من خلال فتحة في جدار البطن وعادة ما يكون الى اليمين من السرة والتي تكون في مكانها الطبيعي بدون تشوهات.

تكثر العيوب الخلقية المصاحبة  في حالة الفتق السري حيث يبحث الطبيب عنها بعمل تحاليل واشاعات على اجهزة الجسم الاخرى وعلاجها اذا امكن.  تحدث العيوب الخلقية الاخرى في حالة انشقاق البطن بنسبة اقل.

العلاج في العادة هو ارجاع الأمعاء الى مكانها في البطن عن طريق عملية واحدة. لكن في الحالات التي يبرز فيها جزء كبير من الأمعاء يحتاج الجراح الى ارجاع الأمعاء والأعضاء الأخرى على عدة مراحل وذلك لصغر حجم البطن وعدم الضغط على الأمعاء والرئتين.

بعد الجراحة قد تستغرق عملية الوصول الى التغذية المناسبة عن طريق الفم فترة اسبوعين في الحالات الغير معقدة لكن في بعض الحالات قد يستغرق عملية الوصول الى التغذية المناسبة الى اسابيع وقد تمتد الى شهور حيث تحدث مضاعفات تتعلق بالمرض نفسه مثل التفاف او انسداد الامعاء او الالتهابات الجرثومية او تاثر الكبد والاعضاء الاخرى بسبب عدم التمكن من تغذية الطفل او وجود تشوهات أخرى قد تودي الى الوفاة لا قدر الله.

هذان المرضان يحتاجان صبر ورعاية خاصة من فريق متكامل وعلاج قد يطول في بعض الاحيان لفترة تمتد الى أشهر . يعتبر التواصل مع الفريق المعالج باستمرار مهم للوالدين والطفل على حد سواء لبلوغ مرحلة الأمان و النمو السليم للطفل و التمكن من إرضاعه طبيعيا و هنا يجب أن نذكر أهمية الرضاعة الطبيعية و التي تعتبر المصدر الغذائي الأنسب لنمو صحي و سليم .

قد تم معالجة و متابعة أحد الحالات بشكل مكثف في العناية المركزة للاطفال حديثي الولادة  بالمستشفى السعودي الالماني الدمام حيث تمكن فريق الاطفال حديثي الولادة بالمستشفى السعودي الالماني الدمام تحت اشراف رئيس القسم و استشاري العناية المركزة للاطفال حديثي الولادة د. زكريا آل سلام من عمل عملية  نادرة لمولود عانى  من تشوه خلقي نادر في جدار البطن والسرة و قد تكللت بالنجاح و  خرج بصحة جيدة مع والديه لمتابعة تطوره ونموه في العيادات الخارجية.

الجدير بالذكر ان هذا المرض قد يصاحبه تشوهات اخرى في عدد من اجهزة الجسم بما يؤثر على صحة المولود ونموه، من الأسباب وينصح الأمهات بمتابعة الحمل بشكل دوري وإتباع تعليمات الطبيب أثناء الحمل للانتباه المبكر لصحة الجنين.

دكتور زكريا آل سلام – استشاري العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة – ورئيس قسم العناية المركزة للأطفال بمستشفى السعودي الألماني بالدمام

https://www.sghgroup.com.sa/ar

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم