الصحة والغذاء

الصحة العالمة تحذر من دلتا وتشدد على التباعد والكمامات

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبريسوس  من التفشي السريع لسلالة دلتا المتحورة وقال  إن هذا التفشي يضع العالم في لحظة خطيرة للغاية، وأضاف إنه تم رصد متحور دلتا في 98 دولة حول العالم على الأقل، لافتاً إلى أن دول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذي تحظى به الدول.

وأكد جبريسوس أنه مع تخفيف إجراءات الحظر في مناطق عديدة حول العالم مثل أوروبا، إلا أنه في البلدان ذات التطعيم المنخفض لا تزال المستشفيات مكتظة بالمرضى، وهذا يؤثر في البلدان التي يتفشى فيها دلتا، مشيراً إلى أنه أصبح يهيمن بسرعة في الهند على سبيل المثال..

وشدد جبريسوس على أنه لا يوجد بلد آمن على الإطلاق في هذه الظروف الراهنة، وأن المتغير دلتا قد يستمر في التحول، وبالتالي فإن مواجهة كل هذه المتغيرات تتطلب تقييما مستمراً وتعديلاً دقيقاً لتدابير الصحة العامة، على حد تعبيره.

وأوضح تيدروس أن هناك طريقتين للحد من إنتشار متحور دلتا، الأولى تكون بالإلتزام بقواعد العزل والتباعد وارتداء الكمامة، والثانية هي المشاركات العادلة لمعدات الحماية والأكسجين واللقاحات بين كل دول العالم. وحذر جبريسوس المواطنين حول العالم من الإهمال في إتباع الإجراءات الإحترازية التي بدأ الإلتزام بها يقل تدريجياً مع تنامي حملات التلقيح حول العالم، كما حذر الدول من التهاون في تتبع الحالات المشتبه بها.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم