الصحة والغذاء

الشمندر الأحمر: طعم طيب وفوائد صحية

تحتوي جذور الشمندر الأحمر على سكريات وبروتينات ودهون وألياف وأحماض عضوية، وعلى مواد ملونة وفيتامينات.

Beetroot-01

 

سر اللون الأحمر

وينتج اللون الأحمر في الشمندر عن وجود البيتايين الذي يتألف من الجلوكوز وبيتانيدين الجلوكون  . فهذه  المادة تساعد على التحلل والاستفادة من بروتينات الأغذية. كما تزيد مادة الكولين  من النشاط الحيوي لخلايا الكبد، ولهذا السبب ينصح بإدخال الشمندر في أغذية الحمية لمرضى الكبد .

وقد استخدم الشمندر الأحمر بنجاح في معالجة بعض الأمراض، مثل حالات الإمساك المزمنة لغناه بالألياف والأحماض العضوية التي تساعد على تقوية الحركة الدودية للأمعاء وتحسن من إفراز الغدد المعدية والمعدة، وينصح بتناول 150غ من الشمندر المسلوق على الريق صباحًا. ويساعد الشمندر الأحمر على الهضم, ومن ثم تحسين عملية الاستفادة من مكونات الأغذية.

مزيد من الفوائد الصحية

ولأن الشمندر الأحمر يحتوي على اليود بكمية جيدة، فإنه يفيد في تغذية المرضى الذين يعانون من نقص اليود (التسمم الدرقي) الذي يحدث إما بسبب التعرض لمرض ما أو بسبب التقدم بالسن. كما يؤثر اليود جيدًا على تمثيل الدهون والكوليسترول في الجسم.

وتساعد عصائر الشمندر في تحسين التمثيل الغذائي والهضم وتقوية الجسم، ولذلك ينصح بتناول عصير الشمندر بانتظام لأنه يساعد في المحافظة على طراوة الجلد وجماله ونضرة الوجه ويزيد من النشاط الحيوي وخاصة عند النساء.

كما يساهم الشمندر في تخليص الجسم من المواد الضارة، ولذلك ينصح باستخدامه كعلاج لأمراض الشيخوخة أو الوقاية منها.

ويفيد الشمندر الأحمر مرضى القلب والأوعية الدموية وخاصة في حالة فرط ضغط الدم نظرًا لوجود كمية كبيرة من الماغنيسيوم فيه. وفي هذه الحالة يمزج عصير الشمندر الأحمر مع العسل بنسبة 1إلى1 ويؤخذ مقدار نصف كأس منه من 3 إلى 4 مرات في اليوم, حيث يعطي نتيجة مفيدة- بإذن الله.

كما يعتبر الشمندر الأحمر مفيدًا  في حالات فقر الدم، وينصح بتناوله حسب الوصفة التالية: يمزج عصير الشمندر، مع عصير الجذر، وعصير الفجل بكميات متساوية ويتم تناوله يوميًا بمقدار ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين قبل تناول الطعام بحوالي ثلاث مرات في اليوم لمدة عدة اشهر. وهذه الوصفة مفيدة جدًا للأطفال.

ولابد من الإشارة إلى أهمية الأوراق الخضراء الصغيرة حديثة النمو للشمندر الأحمر وضرورة استخدامها في أنواع السلطات وغيرها لغناها بالفيتامينات.  

ويتميز الشمندر الأحمر أيضًا بانخفاض سعراته الحرارية، واحتوائه على كمية من الفيتامينات والأملاح المعدنية. لذلك يستخدم في علاج حالات تصلب الأوعية المرافق لاضطرا بات، سواء بالأوعية الدموية أو بالقلب.

ونظرًا لاحتواء الشمندر الأحمر على الفيتامينات والحديد فهو يساهم في عملية تكوين الدم في الجسم.

أ.د. محمد ديب نداف

أستاذ التغذية العلاجية

 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم