الصحة والغذاء

السياحة في المملكة.. أهلا وسهلا على مدار السنة

  معالم المملكة السياحية تفتح أبوبها  لاستقبال كل من يريد التمتع بما تحمله داخلها من جمال واخضرار وشواطئ وآثار في ظل خصوصية لا تتوافر بأي مكان خارجها.

الرياض.. ليست مجرد مباني

هناك معالم سياحية في الرياض لا يدري عنها الكثيرون شيئًا منها أطلال الدرعية (شمال غرب الرياض) ويعود بنائها إلى أكثر من خمسة قرون وشيدت مبانيها من الطين فوق قواعد حجرية بأعمدة خشبية وسقوفها من جذوع شجرة ال،،، وهناك قرية «الفاو» الأثرية (150 كلم إلى الجنوب الشرقي من مدينة الخماسين على أطراف الربع الخالي) وتضم أطلالها عددًا من التلال والمباني والأبراج الأثرية والرسوم والتماثيل.

إضافة لذلك يوجد عدد من المنتزهات المخصصة   تضم داخلها بحيرات وشاليهات وحدائق يزينها اللون الأخضر. إضافة إلى مركز الملك عبدالعزيز التاريخي الذي يجمع تاريخ المملكة على مر عصورها.

 

تبوك.. موطن الأقحوان

على مر الزمان تغري تبوك بأرضها الخضراء الكثيرين بارتياد حدائقها ومنتزهاتها باعتبارها رائدة في زراعة نباتات الزينة وزهور القطف في المملكة مثل القرنفل والورود والأقحوان.

ولعلاقتها الوثيقة بالبحر الأحمر أنشئ ناد للغوص فيها عام 1979م يقدم لمنسوبيه دورات في تعليم الغوص والإنقاذ والتصوير تحت الماء والتعرف على أنواع الأسماك.

وإلى جانب النادي تأتي حديقة وجادة الأمير فهد بن سلطان في مقدمة المواقع التي تشهد معدلات مرتفعة من الزيارة إضافة إلى الكورنيش الجنوبي في ضبا وشاطئ المويلح والخريبة وتكثر زيارة تبوك في عيد الفطر والإجازة الصيفية.

 

الطائف.. طيبة وتميز

ما يميز الطائف إلى جانب معالمها السياحية شيئان: طيبة أهلها والورد الطائفي صاحب الألوان التي لاتقاوم.

أما من يريد التعرف على البلدة أكثر فعليه الاتجاه إلى «الهدا» و«الشفا» وإذا كان الزائر من هواة الرياضة فسيجد ضالته وسط البلدة حيث تكثر النوادي وللباحثين عن الترفيه خيارات كثيرة منها: نادي عكاظ بحي السلامة، حديقة الملك فهد، منتزه الردف، وادي محرم، منتجع بلازا دريم لاند، النقبة الحمراء.

هذا كله إلى جانب التليفريك.. والأخير متعة بمفرده فيما يقف التاريخ شامخًا على أعتاب قصر شبرا الشهير.

 

الأحساء.. قلعة الماضي

هي جزء من المنطقة الشرقية تضم داخلها عدة مدن وقرى متجاورة تشتهر بزراعة النخيل وأفضل أنواع التمور في العالم.

أكثر ما يميزها: شاطي ميناء العقير ويبعد عن مدينة الهفوف 90 كيلو مترًا ويعد من أجمل السواحل الشرقية على ضفاف الخليج.

هناك أيضًا متحف الأحساء الوطني. بحي الصالحية ويحتوي على عرض لتاريخ المدينة عبر عصور التاريخ المختلفة إضافة إلى جبل القارة الذي لا يبعد عن الهفوف بأكثر من 12 كلم ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة.

 

الخبر.. متعة الشاطئ

الموقع المتميز للمدينة على الخليج العربي جعلها مزارًا للراغبين في قضاء أوقاتًا سعيدة في العوم أو التمتع بمنظر الشاطئ وهي لا تبعد عن الدمام سوى بـ250 كلم ويعد الكورنيش الخاص بها أحد المعالم الرائعة في المنطقة إضافة إلى لعدد من الحدائق والمدن الترفيهية والمنتزهات وقرى الألعاب.

 

فرسان.. مرجان وغزلان

جزر فرسان تعد أكبر أرخبيل في البحر الأحمر (الطرف الجنوبي الغربي من المملكة) وتبعد عن جازان حوالي 40 كلم وتضم مجموعة من الجزر يصل عددها إلى 84 جزيرة تقريبًا.

تغلب على أرض فرسان الشعاب المرجانية والقواقع والكائنات البحرية المتحجرة فيما تتمتع بشواطئ غاية في الجمال تتميز برمالها البيضاء الناصعة ومياهها الملونة الجذابة.

 

العلا.. آثار وتراث

غير بعيد عن مدائن صالح بـ22 كم تبرز العلا كأحد المعالم الأثرية البارزة في المملكة بما تضمه من «قصر الصانع» ومقابر النبطيين والقلعة العباسية والحرة التي تعلو سطح البحر بـ 150 متر ويطل الزائر منها على وادي القرى بما يسمح بمشاهدة الحجر ومدائن صالح

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم