الصحة والغذاء

السعادة الزوجية وصحتك البدنية

كثير منا يسعى وراء الصحة والعافية فهي منال وهدف كل إنسان لهذا فبلايين الدولارت  تصرف  سنويًا في سباقنا المحموم نحو طول العمر وصحة البدن… لكن كثيرًا منا لايدرك أن هناك علاقة بين مدى سعادتهم ورضاهم بعلاقتهم الزوجية وبين صحتهم الجسدية، وبالتالي لا يؤمنون بأن البقاء في علاقة زوجية غير سعيدة أو مؤذية ممكن أن يصيبهم بأمراض خطيرة، بعد إرادة الله.

لكن آخر الأبحاث أثبتت خطأ كل ما سبق، فلقد أثبت العلم الحديث بالأدلة العلمية وبما لا يجعل مجالاً للشك بأن العلاقات الأسرية تعتبر عوامل رئيسية ومؤثرة بصحة أصحابها وسلامتهم الجسدية والنفسية. فبناءً على أبحاث لويس فير بورجي و جيمس هوس من جامعة ميتشغان بالولايات المتحدة فإن الأزواج  غير السعداء تزيد احتمالية إصابتهم بالأمراض بنسبة 35% ويقصر معدل العمر لديهم بمعدل أربع سنوات عن الأزواج السعداء. بالمقابل الأزواج السعداء يعيشون حياة أطول وأكثر صحة من المطلقين أو من هم في زواج غير سعيد(العلماء متأكدون من هذه الاختلافات لكن غير متأكدين كيف ولماذا يحدث الاختلاف.أحد الأجوبة أن الأشخاص غير السعداء بزواجهم لفترة طويلة يشعرون بضغط جسدي وعاطفي مما يستهلك الجسم والعقل ويظهر ذلك بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم, السكر, أمراض القلب, القولون العصبي, ومجموعة من الأمراض النفسية مثل القلق، الاكتئاب،الإحباط.

وجميعنا يستطيع أن يتذكر أحدًا، وخصوصًا النساء، أصبن بالضغط أو السكري أو القولون العصبي بعد مرورهن بمشاكل زوجية كبيرة.

فمنذ عقود تم إثبات أن الطلاق يضعف قدرتك على مقاومة الأمراض مما يجعلك عرضة للإصابة بالأمراض المعدية والسرطان. أما الدكتور جون قوتمان الذي يعتبر أكثر الناس خبرة بالعلاقات الإنسانية نجح باكتشاف أدلة مثيرة وجديدة بأن الزواج السعيد يقوي صحة الإنسان من خلال تقوية وتعزيز جهازه المناعي بشكل مباشر, بسبب الزيادة في عدد كريات الدم البيضاء وكذلك كريات الدم القاتلة والمسؤولة عن محاربات وقتل الخلايا المريضة والمتسرطنة مما يعطي الجسم مناعة قوية ضد الأمراض.

لهذا عندما تسعى المرأة للسعادة الزوجية فهي تستفيد من التحسن ليس فقط على الجانب النفسي بل حتى على الجانب الجسدي و العضوي أيضًا.

لهذا فالمرأة الذكية تعرف بأنها عندما تسعى لتقوية علاقتها بزوجها فهي ليست فقط تحافظ على عشها ومملكتها بل على جسدها صحيحًا سليمًا بإذن الله.

نورة بنت محمد الصفيري

إخصائية نفسية ومرشدة زوجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم