الصحة والغذاء

الحبة السوداء لخفض السكر والكوليسترول

ثبت أن ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار يزيد من خطر حدوث مضاعفات مستقبلية للأفراد المصابين بداء السكري، بما في ذلك أمراض الكلى وأمراض العين والسكتة الدماغية.

وتشير العديد من الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع 2 إلى أن جرعة 2 جرام يوميًا من البذور السوداء الكاملة المسحوقة قد تقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم الصيامي ومعدل الهيموجلوبين السكري (A1c (HbA1c  – وهو اختبار لمتوسط ​​مستويات السكر في الدم في الأشهر الثلاثة الأخيرة .

في حين أن معظم الدراسات تستخدم مسحوق الحبة السوداء في كبسولات، فقد ثبت أيضًا أن زيت الحبة السوداء يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، إذ وجدت دراسة أجريت على 99 شخصًا بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2، أن 1/3 ملعقة صغيرة (1.5 مل) و 3/5 ملعقة صغيرة (3 مل) يوميًا من زيت الحبة السوداء لمدة 20 يومًا قللت بشكل كبير من معدل الهموجلوبين السكريHbA1c ، مقارنة مع الدواء الوهمي.

كما تمت دراسة فعالية زيت الحبة السوداء على خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مستويات الكوليسترول الضار التي تعد من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

فقد وجدت دراسة أجريت على 90 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أن استهلاك ملعقتين صغيرتين (10 جرامات) من زيت الحبة السوداء بعد تناول وجبة الإفطار لمدة 6 أسابيع يقلل بشكل ملحوظ من مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى تقليل الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.
وأشارت دراسة أخرى أجريت على 70 من البالغين الأصحاء تتراوح أعمارهم ما بين 34 إلى 63 عامًا، إلى أن 1/2 ملعقة صغيرة (2.5 مل) من زيت الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع تقلل من مستويات ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم دون أي تأثيرات سلبية، مقارنة مع الدواء الوهمي.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم