الصحة والغذاء

البن الأخضر.. فوائده وأضراره

البن الأخضر هو حبوب خامة غير محمصة، تحتوي على كمية وفيرة من أحماض الكلوروجينيك – وهي مركبات ذات تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومقوية للمناعة.

هل يساعد البن الأخضر في تخفيف الوزن؟

لا يوجد دليل قاطع على أن البن الأخضر فعال في فقدان الوزن، فالدراسات العلمية التي تناولت فائدته على البشر كانت ضئيلة وغير حاسمة. غير أنها أشارت إلى أن أحماض الكلوروجينيك قد تساعد في تقليل تراكم الدهون وتعمل على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم. كما أن محتواه من الكافيين يؤدي دورًا في تعزيز عملية الأيض في الجسم وحرق الدهون.

فوائد البن الأخضر

قد يحسن من مستويات السكر في الدم

قد يساعد مستخلص حبوب البن الأخضر أيضًا على تقليل الالتهاب الذي له آثار إيجابية على مستويات السكر في الدم. كما تعمل على التقليل من تراكم الدهون ومقاومة الأنسولين، وقد تقلل من امتصاص الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

يحارب آثار الشيخوخة

يحتوي مستخلص البن الأخضر على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، التي تعمل على إبطاء ظهور آثار الشيخوخة كخشونة الجلد وتكوين التجاعيد، كما أنها تحمي الجلد من آثار التعرض المفرط لأشعة الشمس.

قد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المختلفة

نظرًا لاحتواء البن الأخضر على مضادات الأكسدة، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الضارة وتراكمها في الجسم، فإنه قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وبخاصة المزمنة منها، مثل: مرض السكري وأمراض القلب.

وأشارت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، إلى أن مضادات الأكسدة لحمض الكلوروجينيك قد تمنع انتشار أربعة أنواع من الخلايا السرطانية، مما يشير إلى أن مستخلص حبوب البن الأخضر قد يساعد أيضًا في الوقاية من السرطان.

تحسين المزاج والصحة النفسية

وجِد أن الكافيين الموجود في البن الأخضر قادر على تحسين المزاج واليقظة وتعزيز الصحة النفسية في حال شرب باعتدال.

الآثار الجانبية للبن الأخضر

يمكن أن يسبب تناول الكافيين في البن الأخضر بعض الأعراض السلبية، مثل: القلق، واضطرابات النوم، وزيادة ضغط الدم، وتهيج المعدة.

الجرعة المقترحة

لم يتم وضع توصية واضحة للجرعات للبن الأخضر، لكن وجد أن جرعات تصل إلى 400 ملغ من المستخلص مرتين في اليوم. يمكن أن تكون آمنة. ومع ذلك، إذا كنت تفكر في تناول هذا المستخلص، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنك تأخذ كمية آمنة منه.

 

 

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم