الصحة والغذاء

البرتقال والليمون.. استخدامات لا تخطر على البال

كثير منا يحب تناول البرتقال والليمون، أو يعد منهما العصائر، وقد يضيف أحدهما لبعض الأطعمة فيكسبها نكهة لذيذة وشهية.

وفوق ذلك، توجد استخدامات عديدة – غير تقليدية – لهذه الفواكه الحمضية، غير معروفة لدى الكثيرين، نذكر منها ما يلي: 

فوائد الليمون

– تعطير الغرف: يمكن تعطير وترطيب وتنقية هواء الغرفة في ليالي الشتاء الجافة؛ بإضافة قليل من قشور الليمون (أو البرتقال) وقشور التفاح وأعواد القرفة والقرنفل، إلى وعاء مملوء بالماء. ويوضع الوعاء على النار حتى يتصاعد منه البخار الذي يرطب هواء الغرفة الجاف ويعطره.

– تعطير الحمامات: يمكن تعطير الحمام بشق ليمونتين ووضعها في أي جانب من جوانبه؛ حيث يكتسب الهواء داخل الحمام رائحة الليمون تدريجيًا.

– تلميع المعادن: قد تفقد الأواني المصنوعة من النحاس أو «استانلستيل» بريقها ولمعانها بسبب الرطوبة. ويمكن استعادة ذلك البريق باستخدام خليط من عصير الليمون وملح الطعام (أو مسحوق الخبز)؛ حيث تغطى الأجزاء التي فقدت بريقها لمدة 5 دقائق بالخليط ثم تغسل بالماء الدافئ وتلمع وهي جافة. ويمكن استخدام الخليط نفسه لتنظيف وتلميع أحواض المطبخ.

– بقع الرخام: يمكن إزالتها بشق ليمونة وغمس نصفها المكشوف في قليل من ملح الطعام، وتدعك البقع بشدة بقطعة الليمون ثم يشطف الرخام ويجفف. وينصح بعدم ترك الليمون على الرخام لفترة طويلة؛ فهو مادة حمضية قد تخرب الرخام إذا بقيت عليه لمدة طويلة.

– التخلص من رائحة المدفأة: لكي نستمتع بالالتفاف حول المدفأة التقليدية دون الانزعاج من رائحتها، ينصح بإلقاء قليل من قشور الليمون على اللهب أو وضعها من البداية على قطع الخشب لمنع انبعاث روائح الاحتراق.

فوائد البرتقال

– وقود حيوي: تتفوق قشور البرتقال والليمون المجففة على أوراق الجرائد في الاشتعال؛ ليس لأن رائحتها أفضل فحسب أو لعدم تلويثها للبيئة، ولكن أيضًا لأن الزيوت الموجودة داخل تلك القشور، تمكنها من الاشتعال لمدة أطول من الأوراق.

– عمل كرات عطرية: تستخدم الكرات العطرية منذ قديم الأزل لمكافحة العثة، وتعطير الأماكن الضيقة. ويمكن صنعها بأخذ بعض حبات القرنفل، وغرسها على سطح برتقالة من جميع الجهات ثم تعلق البرتقالة باستخدام خيط بلاستيكي قوي داخل الخزانة؛ ما يمنح المكان الذي توضع به رائحة زكية لعدة أعوام.

– تنظيف الأواني: لتنظيف الأواني المعدنية، ينصح بغلي قليل من قشور البرتقال فيها مع إضافة الماء كلما جف.

– طرد القطط: كثيرًا ما نتضايق من منظر وجود القطط حول سلة القمامة خارج المنازل؛ حيث تقلب المكان إلى فوضى أثناء بحثها عن الطعام. ويمكن إبعاد القطط عن المكان بإعداد خليط من قشور البرتقال والقهوة المطحونة، ونشره في أماكن تجمع القطط. ويمكن ترطيب الخليط لضمان إبعاد القطط تمامًا عن المكان.

– طرد البعوض والنمل: يفيد دعك الأجزاء المكشوفة من الجسم بقشور البرتقال أو الليمون، في طرد البعوض، وللتخلص من النمل الموجود بالحديقة، يعد محلول من قشور البرتقال وكوب ماء دافئ في محضرة الطعام أو الخلاط، ويصب على أماكن تجمع النمل.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم