الصحة والغذاء

الإمساك.. أسبابه وطرق التخلص منه

يعتبر الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة ومن أكثر الاضطرابات الوظيفية حدوثًا في الجهاز الهضمي للإنسان. وغالبًا ما يكون تعريف الإمساك نسبيًا من شخص إلى آخر. فبعض الأفراد تتم عملية الإخراج عندهم كل يوم والبعض الآخر كل يومين وبعض الناس كل ثلاثة أيام بصورة منتظمة طبيعية. ولكن يمكن اعتبار الشخص مصابًا بالإمساك عندما يكون البراز صلبًا مع عدم انتظام حركة القولون مما يؤدي إلى الألم وعدم الراحة والمعاناة أثناء عملية الإخراج.

قد ترجع أسباب الإمساك إلى العادات الغذائية وطريقة معيشة الفرد. فتناول الوجبات في مواعيد غير منتظمة وعدم أخذ قسط وافر من الراحة، كذلك قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، كل ذلك قد يؤدي إلى حدوث إمساك. كما إن قلة الحركة وملازمة الفراش قد يؤدي إلى الإمساك، وهذا يحدث عادة مع المسِّنين، ويرتبط الإمساك أيضًا بعدم تناول الكمية الكافية من الأغذية، كما يحدث الإمساك المزمن في بعض حالات الدوسنتاريا الأميبية المزمنة وفي حالات القولون العصبي، ويكون الإخراج على هيئة قطع صغيرة من البراز. وقد يكون الإمساك نتيجة سبب نفسي مثل القلق أو الاكتئاب أو وفاة شخص عزيز أو عند السفر أو عند تغيير مكان الإقامة أو عند تكرار تجاهل الشخص رغبته في الذهاب إلى الحَمَّامْ مرات متتالية. كذلك فإن وجود أورام بالقولون قد تؤدي إلى حدوث إمساك مزمن، وقد يحدث الإمساك نتيجة استعمال بعض الأدوية لفترات طويلة مثل المستحضرات الصيدلانية المحتوية على الأفيون ومضادات حموضة المعدة Antacids المحتوية على الألمنيوم وكربونات الكالسيوم.

ويفيد اتباع النصائح الغذائية التالية في تخفيف حدة الإمساك:

  1. زيادة تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة (بدون نزع القشرة) والبقوليات.
  2. الإكثار من شرب المياه والسوائل بحيث لا تقل عن لترين يوميًا.
  3. الإقلال من شرب الشاي خاصة المركز منه لتفادي تأثير حمض التانيك Tannic Acid القابض للأنسجة.
  4. الإقلال من تناول الأطعمة النشوية كالأرز والبطاطس.
  5. تفادي التعرض للضغوط النفسية والعصبية لأنهما قد يزيدان من فرص حدوث الإمساك.
  6. عدم تجاهل الرغبة في الذهاب إلى بيت الخلاء لأن تكرار التجاهل قد يكون سبيلاً لحدوث الإمساك.
  7. يجب استشارة الطبيب عند استمرار الشكوى من الإمساك لفترة طويلة وذلك لتشخيص أسبابه وعلاجه.
  8. تجنب الأدوية التي تحدث الإمساك مع مراجعة الطبيب المعالج عند الرغبة في تناولها.
  9. تجنب كثرة استعمال الملينات والمسهلات دون استشارة الطبيب لأن استعمالها الطويل يسبب حالة من التعود عليها وحدوث كسل معوي.

د. خالد بن علي المدني – استشاري التغذية العلاجية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم