الصحة والغذاء

الإعلامي شقران الرشيدي: كدنا نأكل شواء «الخيل» لولا ستر الله

 الإعلامي الشهير شقران الرشيدي، نائب رئيس تحرير صحيفة سبق   في حوار شيق * تحدث فيه عن عاداته وأرائه الغذائية وكشف عن أطرف موقف تعرض له أثناء تناوله الوجبات الغذائية. فإلى تفاصيل الحوار.

يلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار مطاعم الأكلات السريعة في مجتمعنا، فما الآثار السلبية لهذه الأكلات؟

– نحن في زمن العولمة والانفتاح؛ لذا فإن كثرة المطاعم السريعة وانتشارها في المجتمع والإقبال الكبير عليها أمر غير مستغرب. والآثار الصحية لهذه الوجبات السريعة بالتأكيد سلبية، بل ومخيفة خاصة في طريقة إعادة غلي الزيت أكثر من مرة في اليوم، وما قد يتسبب في الإصابة بسرطانات المعدة والمريء و الجهاز الهضمي. وتأثير هذه الوجبات أعمق على الأطفال خاصة ما يسمى بـ (وجبات الأطفال) التي تقدم فقط للأطفال؛ لأن هذه الوجبات – كما تشير الدراسات الطبية الحديثة – تحوي كميات عالية من السعرات الحرارية؛ فالواحدة مثلًا قد تحتوى على 1020  سعرة حراريةّ، فضلًا عن أنها مليئة بالدهون والأملاح، وهو ما قد يساهم بشكل كبير في بدانة أطفالنا وإضعاف مناعتهم.

يقال «أقصر طريق لقلب الرجل معدته»، هل تؤمن بهذا المثل؟

– سؤالك شدني بطريقة غريبة وجميلة، وربما ذكرني بنساء مسلسل باب الحارة   وكيفية تفننهن في كسب محبة أزواجهن عبر تقديم الأكلات اللذيذة مع عبارة (كل هاي اللئمة من إيدي ابن عمي)، لكن رأيي يظل وجهة نظر لا أكثر، وهو أن المرأة الشاطرة تستطيع دخول المطبخ ودخول قلب الرجل ودخول محفظته بذات السرعة وتبدع في كل شيء.

على ماذا تحرص في تنويع الأصناف والوجبات الغذائية التي تعدها (أم العيال) لأسرتك؟

– التكرار ممل، والتنويع مطلوب في الأكل، وأحرص على مناسبة ما يقدم من وجبات لميزانية الأسرة الشهرية واحتوائها جميع الفوائد الغذائية خاصة الفيتامينات.

هل لديك نصائح غذائية مفيدة تعمل بها أثناء تناولك للوجبات الغذائية؟

–  وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ| (الأعراف،31).. هذه الآية القرآنية الشريفة تعد أثمن نصيحة غذائية قدمها الخالق سبحانه وتعالى للبشر؛ حيث إن عدم الإسراف هو عادة حميدة في الحفاظ على النعمة وتقديرها، لكن للأسف لا حياة لمن تنادي في هذا الجانب لدى بعض فئات المجتمع. وللتأكد من أننا نطبق عكس هذه النصيحة الربانية، يكفي المرور بجانب صناديق النفايات التي في الشوارع لنعرف أننا قوم مسرفون بشكل مفرط ومخيف.

ما هو أطرف موقف حدث معك أثناء تناول وجباتك الغذائية في حياتك الزوجية؟

– المواقف الطريفة عديدة، لكن يظل هناك موقف مميز بطرافته وغرابته في نفس الوقت؛ ففي إحدى دولنا العربية (المتفرنكة)، دخلت مع العائلة لمطعم مشويات حيث طلبنا ما لذ وطاب من المشويات التي تأخذ رائحتها العقل، وعندما أتى الجرسون بالأطباق ومددنا أيدينا للأكل، أقبل صاحب المطعم والابتسامة تملأ شدقيه قائلاً: «نتمنى أن تكونوا زبائننا على طول لأن مشوياتنا من أفضل لحوم الخيل في البلد». (وبالطبع عينك ما تشوف إلا النور)، فقد دفعنا قيمة المشويات وانطلقنا سريعًا إلى أقرب مطعم أسماك؛ فنحن نعرف أن الخيل للركوب والسباقات وليست للأكل. 

هل ترى تغييرًا في النمط الغذائي في المملكة؟

– بالتأكيد هناك تغيير كبير في نمط التغذية على المائدة السعودية، وتأثير العربية والعالمية الأخرى واضح على المطبخ السعودي.

إذا كنت في عشاء عمل مع الأصدقاء فما الذي تحرص عليه في انتقائك لوجبة عشائك؟

– والله يمدحون السمك؛ فلا شحوم ولا كولسترول ولا تخمة والله أعلم.

*أجرت الحوار: نجاة الشرقاوي، ونشر في النسخة الورقية من مجلة (عالم الغذاء)2008

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم