الصحة والغذاء

الأطعمة التي تحرق الدهون: خيال أم حقيقة؟

في عالم أصبح فيه الوصول إلى المعلومات متاحًا بنقرة على الماوس، من السهل جدًا العثور على مجموعة متنوعة من الأساطير حول الأطعمة التي تساعدك على إنقاص الوزن.

من الخل إلى الجريب فروت والأناناس إلى الماء الدافئ، هناك مجموعة من الشائعات وأنصاف الحقائق المتداولة اليوم، جميعها تشيد بالفوائد المحتملة للأشياء التي تساعدك على حرق الدهون بمجرد تناولها أو شربها.

لكن: هل صحيح أن هناك أطعمة تحرق الدهون في الجسم؟ لإلقاء الضوء على بعض هذه الحقائق والتخيلات، إليك تحليلاً مفصلاً للأساطير المحيطة بالأطعمة والمشروبات التي من المفترض أن تمتلك فوائد حرق الدهون:

الخرافة الأولى: الجريب فروت يجعلك نحيفًا!

الحقيقة: لن يتسبب الجريب فروت في حرق الدهون بشكل مباشر. لكنها تعتبر صحية للغاية لأنها تحتوي على فيتامين ج وكمية كبيرة من الألياف مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع وله تأثير إيجابي على نظام امتصاص السكر في جسمك.

الخرافة الثانية: حساء الكرنب السحري يحرق الدهون ويجعلك تفقد الوزن!

لا يوجد طعام يحرق الدهون. إن ما تخسره من كيلوغرامات هو نقص في الماء من الجسم وليس نقص في الدهون. إن تناول نوع واحد من الطعام أو اتباع حمية صارمة ترتكز على حساء الملفوف لمدة أسبوع  يؤثر سلبًا على الصحة.  فهي لا تشعرك فقط بالضعف والإرهاق، بل تجعلك تخسر المعادن والفيتامينات من جسمك. وتلك الخسارة  بالوزن تكون مؤقتة، فما إن تتوقف عن اتباع هذا النظام العشوائي حتى تكسب الوزن من جديد. ومع ذلك، فإن الشيء الجيد هو أن بدء وجبتك بالحساء اللذيذ يمكن أن يقلل من كمية الطعام الذي تتناوله أثناء وجبتك، وبالتالي تقليل استهلاك السعرات الحرارية.

الخرافة الثالثة: تناول الخل على الريق يساعد في حرق الدهون

الحقيقة: ليس صحيحًا. وأهم من ذلك، عند تناول الخل على معدة فارغة، يمكن أن يسبب الحمض الموجود فيه قرحة في المعدة بدلاً من حرق الدهون الزائدة في جسمك.

الخرافة الرابعة: شرب الماء الدافئ عند الاستيقاظ يذيب الدهون

الحقيقة: الماء سواء كان دافئًا أو باردًا: هو الماء نفسه. ثم إن الماء يأخذ درجة حرارة الجسم بعدما يُشرب، وليس له علاقة بتذويب الدهون. لكنه يساعد في تخليص جسمك من السموم وينشط الدورة الدموية عمل الجسم بكفاءة. يساعد شرب الماء في إنقاص الوزن إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا.

الخرافة الخامسة:  الأناناس يساعد الجسم في التخلص من الدهون المتناولة

 الجميع يتكلمون عن دور الأناناس في حرق الدهون! لقد عُرفت هذه الفاكهة باحتوائها على أنزيم “البروملين” Bromelain . وكان شائعًا أن هذا الأنزيم يساعد على تكسير الدهون والتخلص منها، ولكن في الحقيقة هذا الأنزيم يساهم في هضم البروتين وليس له تأثير على الدهون! لكن من المهم أن تعرف أن الأناناس فاكهة صحية جدًا، إذ إنها قليلة بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف التي تشعرك بالشبع، فيمكنك جعلها جزءًا من نظامك الغذائي المتوازن والتلذذ بمذاقها الحلو والمنعش.

الخرافة السادسة: المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تساعد في حرق الدهون

الحقيقة: الادعاءات الشائعة بأن الكافيين يحرق الدهون ويسرع عملية الأيض غير صحيحة. والحقيقة هي أن الكافيين منبه خفيف يساعدك على البقاء متيقظًا ويمنحك طاقة طوال اليوم، ولكن دون آثاره الشهيرة في حرق الدهون.

www.nestle-family.com

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم