الصحة والغذاء

الأسنان .. لماذا هي لبنية ودائمة ؟

تظهر خلال مراحل عمر الإنسان نوعان من الأسنان هما:

– الأسنان غير الدائمة أو المؤقتة: تسمى الأسنان اللبنية وتكون غير مكتملة النمو وعددها 20 سِنّـة حيث يوجد عشرة في الفك العلوي ومثلها في الفك السفلي وتبدأ في الظهور على سطح اللثة بدءًا من الشهر السادس بعد الولادة ويكتمل عددها في عمر السنتين.

– الأسنان الدائمة: تبدأ في الاستبدال عوضًا عن الأسنان المؤقتة عندما يصل عمر الطفل ست سنوات ويصل عددها 32 ويكتمل عددها عندما يصل عمر الفرد إلى 24 عامًا؛ حيث تبدأ ظهور الأضراس الخلفية التي يطلق عليها أضراس العقل ما بين 18 ـ 24 سنة من العمر.

وتتكون الأسنان من عدة طبقات أهمها الطبقات الثلاث التالية:

– طبقة المينا: تتكون من 96% أملاح معدنية و3% ماء وحوالي 1% مواد عضوية. وأهم الأملاح المعدنية هي الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وتعتبر هذه الطبقة هي أشد أعضاء أو أجزاء جسم الإنسان صلابة حيث تختلف عن العظام التي تتكون فقط من 60% معادن، وتكون طبقة المينا مضغوطة ومكثفة مما يعطيها زيادة  في الصلابة. ولا تحتوي طبقة المينا على أوعية دموية أو أعصاب ولكنها تلتف بالأحماض العضوية التي تؤدي إلى تسوس الأسنان. ويكون الفلوريد وهو أحد العناصر مع فوسفات الكالسيوم مركبًا معقدًا يمثل نوعًا من الوقاية من تسوس الأسنان.

– طبقة العاج: تتكون من 70% أملاح معدنية وحوالي 20% مواد عضوية أهمها البروتين الذي يسمى كولاجين وحوالي 10% ماء وتشابه هذه الطبقة تركيب العظام أكثر من طبقة الميناء ولا تحتوي على أعصاب أو أوعية دموية.

– منـطـقــة اللب: تحتوي أساسًا على المواد العضوية والماء وتحتوي على بعض الأملاح المعــدنية أهـمـها الكالسيوم والفوسفور والفلوريد بكميات أقل من العظام ولكن أكثر من أنسجة الجسم الأخرى. وتعتبر هذه المنطقة هي منطقة التبادل بين المغذيات لمنطقة العاج من وإلى باقي الجسم؛ حيث تحتوي على الشعيرات الدموية والألياف العصبية.

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم