الصحة والغذاء

اعدلوا من الدواء إلى الغذاء

تزخر الطبيعة بالكثير من العناصر الغذائية الجيدة، والنباتات والخضراوات والفواكه والحبوب التي تعد من المصادر الغذائية الطبيعية الضرورية التي يحتاجها الجسم، وتحميه وتقويه وتعطي الإنسان القدرة والوقاية والحيوية والنشاط، والاهتمام بالغذاء أهم من الدواء.

ففي الغذاء الصحي وقاية تجنبك الطبيب، ولذلك يقولون: اعدلوا من الدواء إلى الغذاء، ولتكن هذه النصيحة الغالية نظامًا حياتيًا وغذائيًا نتبعه كي نسلم وتسلم أجسادنا، ولا نحتاج إلى الطبيب والمعالجة الغالية، وربما العمليات الجراحية. هذه وقفة علمية سريعة نتعرف من خلالها على واحد من أهم النباتات الطبيعية المفيدة، وهو «الشوفان»، الذي قد لا يعرف البعض منا شيئًا عن فوائده الجمة، فتعالوا نتعرف على الشوفان وفوائده المتعددة.

الشوفان من نباتات الفصيلة النجيلية، يوصف بأنه حب متوسط بين الشعير والحنطة، وللشوفان أنواع عديدة أهمهـا: الشوفان العادي والأحمر والقصير، وتزرع منه أنواع في الربيع وأخرى في الشتاء وفي أجواء باردة رطبة، ويحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.

الشوفان غذاء ووقاية ودواء

الشوفان من النباتات المفيدة للبشر، وإذا كنا نتناول حساءه في شهر رمضان، فإن الواجب أن لا يفارق مائدتنا طول العام وذلك لفوائده المتعددة التي هي نتاج ما يحتويه من نسب عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات، ولعل فوائد الشوفان تتمثل في كونه مفيدًا للقلب والأعصاب وحالات ارتفاع ضغط الدم وغير ذلك مما سنفصله في التالي:

–   يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الدهن والبروتين والمعادن.

–   يحتوي على هرمون قريب من الجيبين (الهرمون المبيضي).

–   يحتوي على الكارتين وفيتامينات (ب)، و (د).

–   كل 100 جرام من الشوفان تحتوي على 600 ميكروجرام ثيامين و110 ريبوفلافين و1.05 نياسين و1.100بانتونيك.

–   تستعمل صبغة الشوفان للتقوية في دور النقاهة من الأمراض، كما يستخدمها الناس في حياتهم اليومية بعد الإجهاد الجسماني.

–   يعد الشوفان ملطفًا للحاسة الجنسية.

–   الشوفان مفيد لمرضى الأعصاب وكذلك لمرضى السكر وللمصابين بخلل في وظائف الكلى.

–   دقيق الشوفان يساعد في معالجة بعض الأمراض الجلدية، عند استعماله خارجيًا.

وتعتبر نخالة الشوفان من أكثر منتجات الشوفان استخدامًا، ويبدو أن الإنسان فطن لفوائدها الجمة منذ وقت قديم ولذلك تعد الأكثر استخدامًا لدى الناس منذ وقت قديم، وتتجلى فوائدها في التالي:

–   دورها الكبير في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم تؤخذ جرعات 2 -3 من خلاصة قش الشوفان.

–   نجاعتها في حالات الأرق والقلق والاكتئاب.

– الشوفان من أكثر الحبوب قيمة غذائية نظرًا لغناه بالدهون والبروتينات والحديد والفوسفور وفيتامين ولذلك لا بد من حضوره في كل مائدة، وفي كل بيت سعيد، يريد أفراده العيش في صحة وعافية.

العناصر المعدنية الغذائية للشوفان

67.8 جرام كربوهيدرات    13 جرام بروتيـن، 10 جرامات مـاء،  0.14 ملجم فيتامين ب2 ،  0.55 ملجم فيتامين ب،

1.9 جرام ألياف، 1.9 ملجم فيتامين هـ، 1 ملجم حامض بانـتاثـنـيـك، 1.1 حامض نيكوتانيك، 340 ملجم بوتاسيوم، ملجم صوديوم، 0.75 ملجم فيتامين ب6 ، 5.2 ملجم حديد،   4.945ملجم منغنيـز ، 145 ملجم مغنيسيوم، 199 ملجم كبريت،  365ملجم فسفور،  0.738ملجم نحاس،   49 ملجم كلـورين،  7.5 جرام دهــون.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم