الصحة والغذاء

اضطراب تشوه الجسم واضطرابات الأكل

 ماهو اضطراب تشوه الجسم:

الكثير من الأشخاص لا يتقبلون لبعض الصفات الخاصة بجسدهم، فيمكن أن لا يحب شكل الجسم أو شكل الأنف او الفم أو العينين او الطول، والخ….

لكن اضطراب تشوه الجسم هو حالة صحية نفسية وعقلية مرتبطة بنسبة عالية بالوفاة والأمراض، بحيث يقوم المصاب بالتركيز على مظهره وشكل الجسم، والتفكير بشكل مستمر بالعيوب او النواقص التي يتخيلها موجودة فيه، من خلال تكرار الوقوف امام المرآه أو تجنبها، تغيير الملابس بشكل مستمر، مقارنة جزء من جسمه بمظهر الأخرين…..، مما يجعله يشعر بالقلق والحرج الشديد وبالتالي يتجنب الكثير من المناسبات الاجتماعية، وقد تؤثر على أداؤه بالعمل، وقد يلجأ للعمليات التجميلية التي غالبًا ما تشعره بسعادة مؤقتة، وغالبًا ما يبدأ هذا المرض في سن المراهقة، وبشكل متساوي بين الذكور والإناث.

الأسباب:

لا يوجد سبب واضح ومحدد للاصابة باضطرابات تشوه الجسم، ولكن هناك بعض العوامل البيولوجيه والتاريخ الأسري، وقد تكون عوامل بيئية محيطة بالشخص من ضغط مجتمعي، والاصابة بمرض متعلق بالصحة العقلية مثل القلق أو الاكتآب.

ماهي اضطرابات الأكل:

هي من السلوكيات الغذائية غير الاعتيادية، بحيث يلجأ المصاب إلى التخلص من الطعام بطرق غير صحية، ويترتب عليه عدم قدرة الشخص على أداء عمله أو دراسته بشكل جيد، وتأثير سلبي على الصحة .

ومن أكثر اضطرابات الطعام شيوعا:

  1. فقدان الشهية العصبي ( الأناروكسيا نرفوزا): يتجنب المصاب تناول الطعام خوفا من زيادة الوزن مما يؤدي الى نزول حاد بالوزن، وبالتالي الاضرار بصحة المصاب وقد يؤدي للوفاة.
  2. النهم العصبي (البوليميا نرفوزا): يقوم المصاب بتناول كميات كبيرة من الطعام في وقت قصير، ثم يحاول التخلص من السعرات الزائدة بطرق غير سليمة، كالتقيئ أو أخذ المسهلات (الملينات)، أو ممارسة الرياضة بصورة عنيفة، مما يؤدي إلى الاضرار بالصحة، وقد يهدد حياة المصاب.

وغالبًا ما يكون المصاب بالنهم منشغلا بالتفكير الزائد بالوزن وشكل الجسم حتى لو كان الوزن طبيعيًا! وغالبا ما تحدث اضطرابات الأكل في سن المراهقة ايضًا.

ارتباط اضطراب تشوه الجسم باضطرابات الأكل:

يعد القلق والخوف من شكل وحجم الجسم أو الوزن والمظهر الخارجي عاملا مشتركا بين الاشخاص المصابين باضطراب تشوه الجسم و الاشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي أو الشره العصبي.

من المهم ان نلاحظ انه لا يشترط أن كل شخص يعاني من اضطراب تشوه الجسم أن يكون مصاب باضطرابات الاكل، ولكن قدرت النسبة بحاولي 12% ممن يعانون من المرضين معا.

علاج اضطراب تشوه الجسم:

غالبا مايشمل العلاج مزيجا من:

  • العلاج السلوكي  كمساعدة الشخص في معرفة تأثير الافكار السلبية على استمرار المشكلة وتحدي الافكار السلبية وتعليمات سلوكية لتحسين الصحة العقلية مثل معالجة الانعزال المجتمعي.
  • والأدوية.

لينا جمعة

مركز كارلتون للتغذية الصحية

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم