الصحة والغذاء

اصبر على التمارين.. تحقق مرادك

أسمع أحيانًا شكوى من أشخاص يعانون من زيادة في وزنهم، قائلين إنهم ليسوا السبب في ذلك لأنهم يمارسون الرياضة ولا يتناولون كثيرًا من الأطعمة. وللتوضيح، نشير إلى أن نوع الرياضة وطبيعة وكمية الأطعمة التي يتناولها مثل هؤلاء الأشخاص، لها الأثر الأكبر في ذلك.

البعض الآخر يعاني من زيادة في الدهن في مناطق محددة من جسمه ويسعى للتخلص منها مع الحرص على ألا تترك أثرًا على بقية أجزاء جسمه كالوجه مثلاً، فيلجأ إلى تمارين خاصة في هذا الجزء أو يستخدم مستحضرات خاصة أو أجهزة محددة.

ويحتاج الإنسان إلى عدد محدد من السعرات الحرارية يوميًا، وهذه تعتمد على العمر والجنس ونوعية النشاط اليومي أو العمل. وبحسبة بسيطة، نجد أن تناول سعرات حرارية أكبر من حاجة الإنسان يؤدي إلى تحويل الكمية الإضافية منها إلى دهون تخزن في الجسم. بينما يؤدي تناول كمية أقل من حاجة الإنسان اليومية إلى تعويض الباقي من دهون الجسم.

 ومن الأسئلة التي يطرحها الراغبون في التخسيس تلك التي تتعلق بالمواصفات المطلوبة لتمارين إنقاص الوزن، وهنا نوصي بأن تكون شدة التمرين معتدلة مثل المشي السريع أو الهرولة البطيئة بشكل عام، أو استخدام أجهزة اللياقة البدنية، حيث يتم استخدام مؤشر النبض للتحكم في الشدة.

وبالنسبة لعدد مرات التدريب، فيمكن لراغبي إنزال الوزن ممارسة التمارين يوميًا، وأن تتراوح فترة الممارسة من 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا. والمدة المناسبة للتمرين من 40-60 دقيقة في كل مرة، ويمكن أن تزيد عن ذلك.

وبغض النظر عن نوع التمرين يتم استهلاك الدهن من كافة أجزاء الجسم. وفي حالة اتباع حمية غذائية يمكن فقد من 2-4 كغم شهريًا. ويؤدي استهلاك 7500 سعر حراري تقريبًا إلى نقص في حدود واحد كيلو جرام من وزن الجسم.

وهناك تساؤلات تطرح عن (الساونا) ودورها في إنقاص الوزن، وهذا لا يحدث في الواقع لأن الجسم يفقد سوائل يتم تعويضها لاحقًا لتجنب الجفاف وللحفاظ على توازن مكونات الجسم.

وفيما يتعلق بتراكم الدهن لدى البعض في أماكن محددة من أجسامهم، فإن هذا الأمر يعتمد على الناحية الوراثية والجينية لدى الشخص، ولكن للشخص العادي يتم تراكم الدهن في منطقة البطن بشكل أكبر.

ويعتمد الوصول للوزن النموذجي على مقدار نسبة الدهن في الجسم فهناك أشخاص لديهم كتلة عضلية تزيد من أوزانهم ولكن لا تستطيع تفسير ذلك على أنه زيادة في الوزن لذلك يمكن قياس نسبة الدهن لديكم في مراكز اللياقة البدنية أو المراكز المختصة.

وللتمارين الخاصة لإنزال الوزن تأثير إيجابي كبير على مرضى السكري وضغط الدم والكولسترول والعديد من الأمراض الأخرى، لكن ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل البدء في ممارسة الأنشطة الرياضة بشكل عام.

وفي نهاية المطاف، لو نظر من يعاني من زيادة الوزن إلى المدة الزمنية التي استغرقتها عملية تراكم الدهن في جسمه لوجد أنها سنوات، فلماذا لا يصبر فترة وجيزة فقط للتخلص من وزنه الزائد؟

د.عاصم خليل أبوعيشة – دكتوراه في اللياقة البدنية

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم