الصحة والغذاء

ازرع البطاطا في منزلك

إن زراعة البطاطا في المنزل ليست أمرًا صعبًا. وسيساعدك هذا الدليل على إنتاج كمية تتراوح بين ٢ و٤ كجم من البطاطا الطازجة.

ولتحقيق هذا الهدف تحتاج إلى:

– دلو يبلغ قطره نحو ٥٠ سم.

– ثلاث درنات بطاطا صغيرة.

– كمبوست (مزيج من روث وأوراق شجر ميتة) أو تربة.

توقيت الزراعة:

في المناطق المعتدلة قم بالزراعة في منتصف فصل الربيع. أما في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ففي مقدورك أن تزرع على مدار العام.

نوع  البطاطا:

يعتمد هذا على المدة التي تريد أن تحصد المحصول خلالها. فالأصناف «المبكرة» مثل أكورد وسبونتا تنتج درنات بطاطا خلال ٩٠ يومًا. لكن عليك أن تختار أجزاء بطاطا معتمدة، أي خالية من الأمراض ومتاحة لدى غالبية المشاتل.

خطوات الزراعة:

 – قبل الزراعة بعشرة أيام ضع درنات البطاطا في مكان دافئ وافر الضوء كي تبدأ براعمها بالنمو.

– عندما تصبح براعم البطاطا قوية صلبة، افتح فتحة تصريف في قاع الدلو. ثم املأ الدلو حتى ثلثيه بالكمبوست أو التربة.

– اضغط على أجزاء البطاطا المعدة للزراعة إلى الأسفل لإدخالها في التربة مع إبقاء براعمها متجهة إلى الأعلى. ثم املأ الجزء المتبقي من الدلو بالكمبوست أو التربة.

– في مقدورك أن تزرع البطاطا داخل منزلك أو خارجه، أو أن تبدأ في الداخل ثم تنقل نباتات البطاطا إلى الخارج حينما يصبح الطقس أكثر دفئًا.

فإذا قررت زراعة البطاطا في الداخل، فعليك أن تضع الدلو في مكان يتلقى أكبر قدر ممكن من الضوء؛ حيث إن درجة الحرارة المثالية تبلغ ١٠-١٥ ° مئوية. وقم بتدوير الدلو بين الحين والآخر كي تنمو النباتات بصورة مستقيمة، مع إبقاء التربة رطبة.

 وعندما تزرع البطاطا في الخارج، ربّ نباتاتك تحت أشعة الشمس بصورة كاملة أو جزئية، وإذا كان من المتوقع حدوث صقيع فقم بإدخال النباتات إلى الداخل أو بتغطيتها بقطعة بلاستيك أو قماش أو قشّ لحمايتها.

التربية:

– ستمر نباتاتك بعد زراعتها في مراحل نمو عدة. حيث تنبت في البداية جذورًا ثم سيقانًا وأوراقًا، وفي النهاية تنبت أزهارًا ودرنات.

– أضِف المزيد من التراب حول قاعدة النباتات مرتين أو ثلاثًا خلال موسم الزراعة. وأبقها مروية بصورة جيدة وبوجه خاص حينما يبدأ ظهور الأزهار. لكن احذر من الإفراط في الري لكيلا تصاب الأوراق بالعفن. ويفضل الري كل يومين أو ثلاثة.

–  لكي تصبح الدرنات أكبر حجمًا قم بإزالة أية أزهار تنتجها النبتات.

– حينما يتحول لون أوراق النبتة إلى اللون الأصفر وتبدأ تموت، توقف عن الري. وبعد أسبوعين إلى ثلاثة ستكون الدرنات الموجودة تحت التربة قد أصبحت حبات بطاطا صغيرة يمكنك أن تقوم بحصادها. أما إن أردت الحصول على درنات أكبر حجمًا فعليك الانتظار مدة أربعة إلى ستة أسابيع أخرى.

علامات تحذيرية:

إذا بدت أوراق نبتاتك عفنة فربما تكون قد أصيبت بعدوى بكتيرية أو فطرية. وإذا ظننت أن إحدى النبتات مصابة بالعدوى فتخلص منها إما بوضعها داخل كيس قمامة بصورة آمنة وإما بدفنها.

الحصاد:

– عند حصاد البطاطا يتعين أن ترتدي قفازات في يديك، أو أن تغسلهما عند الانتهاء من العمل.

– قم بالحصاد حينما يكون الطقس جافًا. قم بتفكيك التربة بلطف ثم مدّ يدك تحت النبتة لإزالة الدرنات الكبيرة. ويمكنك إبقاء الدرنات الصغيرة كي تواصل نموها.

– إن كنت تريد تخزين درناتك فاتركها تجف على سطح التربة في الشمس لمدة ساعة.

– خزن درناتك على رفّ في مكان بارد ومعتم وجاف وجيد التهوية، حيث إن البطاطا المجففة والمخزنة بصورة صحيحة تبقى سليمة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

المصدر: المجلس البريطاني للبطاطا

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم