الصحة والغذاء

احذروا أنظمة الحمية المطاطية

يحذر باملا إسبلاند مؤلف كتاب «قوائم الحياة للمراهقين» من ظاهرة التزايد غير المسبوق على الإقبال في أوساط المراهقين على ما يسمى بالنظم الغذائية للحمية والمنتجات المتعلقة به التي أخذت تنتشر في الولايات المتحدة والتي ينفق عليها الأمريكيون أربعين بليون دولار سنويًا.

وقدم خمسة عشر سببًا تدعو لعدم إقدام المراهقين على تلك النظم للحمية. وهذه الأسباب هي:

(1) النظم الغذائية لا تفيد، فعندما تتبعها فإنك تفقد وزنًا، لكن من الماء والعضلات لا من الدهون. فجسدك يظن أنك تجوعه فيستجيب بأن يبطِّئ من معدل حرقك للسعرات.

(2) النظم الغذائية لا تجعلك حسن الهيئة، فبعض النحفاء (وليس كلهم بالطبع) هم في الحقيقة أقل وزنًا من الطبيعي، وربما يعانون من سوء التغذية، ويحتمل أيضًا أن يكونوا هزلى ورثِّي الهيئة بسبب أسلوب الحياة الخامل وافتقاد نضارة العضلات.

(3) النظم الغذائية يمكن أن تجعلك سمينًا، فقد أظهر البحث أن معظم المتبعين لنظم غذائية يفقدون 25 رطلاً أو أكثر من خلال النظم الغذائية الصارمة، ومن ثم يعودون إلى عاداتهم الغذائية القديمة، ويستردون الوزن الذي فقدوه، ثم يتبعون النظم الغذائية ثانية ويستردون المزيد من الأرطال. وهذا يسمى نظام (الدمية المطاطية) وهو بمثابة حلقة مفرغة.

(4) النظم الغذائية تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك، فجسدك له وزن مبرمج جينيًا يسمى النقطة الثابتة. فكل قليلاً جدًا وسيتحول نظامك إلى (نظام المحافظة على البقاء) ويبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك للحفاظ على الطاقة وتخزين الدهون.

(5) النظم الغذائية قتال عابث ضد جيناتك، فوزنك المثالي يعتمد على نوعية جسمك وحجمه، ونوعية جسمك حددتها جيناتك مسبقًا.

(6) النظم الغذائية غير صحية، فعندما تلتزم بنظام غذائي لتقليل السعرات فمن المستحيل تقريبًا أن تحصل على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسدك. وقد تحتوي المشروبات المخصصة للنظام الغذائي على مواد غذائية مضافة، لكن جسمك يحصل على فوائد أكبر من الفيتامينات والمعادن الطبيعية الموجودة في الأطعمة الصحية.

(7) النظم الغذائية تجعلك أبطأ، فعندما تجرد جسدك من المواد الغذائية الضرورية لا يمكنه أن يعمل بكفاءة. والانخفاض الحاد في السعرات يمكن أن يجعلك متعبًا، ضعيفًا، وأقل يقظة.

(8) النظم الغذائية يمكن تؤدي إلى اضطرابات في الأكل، بالوسوسة بشأن الطعام والوزن يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشهية، أو الشره، أو النهم القهري للطعام.

(9) النظم الغذائية يمكن أن تجعلك سيئ المزاج، فهل تعرف أحدًا يكون نشيطًا ورائق المزاج وهو يطبق نظاما غذائيًا؟

(10) النظم الغذائية تعين على سوء اختيار الطعام، بالأطعمة المعبأة المخصصة لهذه النظم والأطعمة الخالية من الدهون لا تعلمك كيف يكون أكلك صحيًا، وهذا مفتاح لمعالجة طويلة الأمد للوزن، فضلاً عن أن كثيرًا من الأطعمة الجاهزة مشحونة بالكيماويات والصوديوم.

(11) النظم الغذائية لا تجعلك أكثر شعبية ولا أكثر سعادة، فأنت تتعجل بالتزام حمية وتفقد عشرة أرطال، فهل تتغير حياتك فجأة؟ إن كونك أكثر نحافة لن يصنع منك بطريقة صحية شخصًا أكثر شعبية، أو يمنحك أصدقاء أكثر، أو يحولك إلى شخص أفضل. إن فقدان الوزن ليس مفتاح السعادة.

(12) النظم الغذائية تمنعك من الاستمتاع الكامل بالحياة، فهل تريد حقا أن تفوت فرصة حضور حفلة أو تذهب مع أسرتك للعشاء ثم تتحفظ في انتقاء الطعام؟

(13) النظم الغذائية في حالة كون المراهق فتاة يمكن أن يؤدي إلى عسر الطمث، ففقد الكثير من الوزن يمكن أن يعوق أو يوقف دورة الحيض المعتادة. وقد يظن أن هذا شيء جيد، لكنه يمكن أن يسبب كل أنواع المشاكل الصحية الآن وعندما يتقدم السن.

(14) النظم الغذائية يمكن أن تقلل من تقديرك لنفسك، فطالما كان التزام هذه النظم ليس هو السبيل لكي تصبح موفور الصحة وذا لياقة، كما أنه ليس مفيدًا، فمن الصعب أن ينتابك شعور طيب تجاه نفسك.

(15) النظم الغذائية يمكن أن تعوق نموك، فجسدك يحتاج لكثير من الفيتامينات، والمعادن، والسعرات، لتنمو بشكل سليم، وعدم الحصول على ما يكفي يعني عظامًا أضعف، وعضلات أصغر، وفي حالة المراهق الفتاة عسر الطمث. 

 لا تخدعنك هذه العبارات

لم يكتف الكتاب بالتحذير من النظم الغذائية وإنما حذر أيضا من العبارات التي تستخدمها الإعلانات التجارية لتلك النظم للترويج لنفسها.

فقد أوضح أن أكثر من نصف الإعلانات المتعلقة بمنتجات إنقاص الوزن تحتوي على ادعاءات مشكوك فيها، وأن أربعين بالمائة منها تحتوي على ادعاء واحد على الأقل كاذب تمامًا، استنادا لما ذكرته المفوضية التجارية الفيدرالية (Federal Trade Commission) الأمريكية.

وحث الكتاب على عدم تصديق أي إعلان عن شراب أو حبة دواء أو برنامج غذاء أو جهاز لإنقاص الوزن يشتمل على ادعاءات من ذلك النوع يأخذ شكل أي من الكلمات أو العبارات التسع والعشرين التالية، وتوفير المال الذي يدفع لشرائه:

(1) مذهل (2) مدهش (3) قديم (4) طفرة (5) ثبت بالتجربة (6) سهل (7) لا يحتاج لجمهور (8) خاص (9) من الخارج (10) مضمون (11) سحري (12) معجزة طبية (13) مُعجز (14) غامض (15) اكتشاف جديد (16) ثورة في مجاله (17) طفرة علمية (18) سري (19) كل ما تشاء وافقد وزنًا (20) افقد وزنا يشكل طبيعي (21) افقد وزنا دون تمرين (22) افقد أرطالاً عن طريق العرق (23) يمتص الدهون (24) يمنع الدهون (25) يحرق الدهون (26) يذيب الدهون وأنت نائم (27) يكافح دهون البشرة (28) منتج صحي طبيعي (29) افقد كذا من الأرطال في اليوم أو الأسبوع.

مهم لكل بيت

وحقيقة القول فإن الكتاب، رغم صغره، يعد موسوعة مضغوطة لكثرة ما يتطرق له من مواضيع وضعت في شكل قوائم تغطي كل شيء مما يتعلق بحياة المراهقين، مما يجعله مهمًا لكل بيت وأسرة، بل وكل مدرسة، وينصح باقتنائه كمرجع للاسترشاد في التعامل الحكيم معهم وخاصة أنهم الثروة البشرية التي أصبحت على قاب قوسين للتحول إلى شباب ستعتمد عليهم الأمم في إنتاجها وتطورها ورقيها، فإن صلحوا صلحت أممهم وإن فسدوا فسدت.

وقبل أن نختم لا بد أن نؤكد أن هذا الكتاب وضع أساسًا للاستخدام في المجتمعات ذات الثقافة الغربية، ثم ترجم للعربية، لذلك يعد ضروريًا عند استخدامه للاسترشاد به في التعامل مع المراهقين التنبُّه للفروق الثقافية في بعض من المواضيع مثل العلاقة بين الجنسين وتناول المشروبات الكحولية التي تطرق لها بين تلك المجتمعات وبين المجتمعات العربية ذات الثقافة الإسلامية غالبًا.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم