الصحة والغذاء

أ. د. إبراهيم عارف:وضعنا السكر- بدل الملح- في الكبسة!

كانت مجلة عالم الغذاء تقدم صفحة تعنى بالثقافة الغذائية للشخصيات البارزة في المجتمع السعودي بهدف التعرف على عاداتهم الغذائية.

ومن الضيوف الذين تمت استضافتهم عام 2008م   الأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالواحد عارف رئيس مجلس الجمعية السعودية لعلوم الحياة، المشرف على التعاون الدولي والجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود.

٭ كثرت مطاعم الأكلات السريعة في مجتمعنا، فما الآثار السلبية لهذه الأكلات؟

أهم الآثار السلبية أنها تقدم وجبات ذات قيمة غذائية محدودة وليست عالية لأنها لا تشتمل على تنوع كامل في مكوناتها.

ويتم تجهيز الوجبات في المطاعم السريعة عادة بطريقة القلي بالزيت مما قد يسبب إشكالات صحية مثل الزيادة المفرطة في الوزن لارتفاع نسبة الدهون بها، أو- والعياذ بالله- التعرض لأمراض مزمنة نتيجة لإعادة استخدام الزيت أكثر من مرة.

هذا إضافة إلى أن مكوناتها الأساسية قد لا تكون معروفة تمامًا بالنسبة للمستهلك، أو قد تكون الأطعمة غير محفوظة جيدًا قبل استخدامها مما يعرضها للتلوث الميكروبي.

من السلبيات أيضًا نسيان عاداتنا وتراثنا في الغذاء ومأكولاتنا الشعبية.

قلب الرجل

٭ يقال «أقصر طريق لقلب الرجل معدته»، هل تؤمن بهذا المثل؟

قد لا يكون هذا صحيحًا دائمًا، إذ يعتمد ذلك على مدى حاجة الرجل للأكل أو عدمه، ثم إني أعتقد أن أخصائيي التجميل والملابس النسائية في هذا العصر قد نافسوا الطباخين، فاكتشفوا طرقًا أقصر ليس لقلب الرجل فقط بل لعقله أيضًا.

 ولا ننسى أن البعض من السيدات- خاصة الشابات- في وقتنا الحاضر قد لا يجدن فن الطبخ، لكنهن بالتأكيد يجدن فن احتلال قلب الرجل.

الكبسة والقرصان والجريش

٭ ما الأكلات السعودية التي تحب تناولها؟

أتمنى أن يكون سؤالك لرغبتكم في دعوتي، فإذا كان كذلك فإني لن أكثر عليكم، وأختصرها بالكبسة السعودية والجريش والقرصان، حيث إن مولدي وتربيتي هما في مدينة الرياض.

٭ ما المعايير الاستهلاكية التي تحكم شراءك للمواد الغذائية؟

أهم المعايير نظافة هذه المواد وجودتها ومدة صلاحيتها ثم السعر.

٭ على ماذا تحرص في  تنويع الأصناف والوجبات الغذائية التي تعدها أحيانا لأسرتك؟

 أنا لا أعد الوجبات، فربة المنزل حفظها الله هي من تعدها وبجودة عالية، ولكن عند شراء الاحتياجات الغذائية أحرص على التنويع ليكون غذاء الأسرة كاملاً وصحيًا.

نصائح غذائية من ديننا الحنيف

٭ هل لديك نصائح غذائية مفيدة تعمل بها أثناء تناولك للوجبات الغذائية؟

في تعاليم ديننا الحنيف وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام ماهو شامل لهذه النصائح، ويكاد يعرفها أي منا بدءًا من مراحل دراسته الأولية، مثل نظافة اليدين والتسمية بالله والأكل باليمين والأكل مما يلي وعدم الأكل دون الحاجة وعدم الشبع الكامل عند الأكل.

السكر بدل الملح والملوخية بالحناء

٭ ما أطرف موقف حدث معك أثناء تحضيرك لوجباتك الغذائية في حياتك الزوجية؟

سأذكر لك موقفين، الأول قبل الزواج عندما تعبنا في إعداد كبسة سعودية أنا وزملائي في البعثة، ولكن للأسف وضع أحدهم السكر بدلاً من الملح فتحولت الكبسة إلى كعكة، والثاني بعد الزواج عندما اشترينا ملوخية مطحونة من بقالة عربية ففوجئنا بتلون لحم الدجاج عند طبخه باللون الأحمر إذ كانت الملوخية الجافة مخلوطة بالحناء.

٭ هل يوجد تغيير في النمط الغذائي في المملكة العربية السعودية؟

التغيير في الأسر بشكل عام للأفضل ولله الحمد، بفضل الحرص على تنوع الغذاء والتأكيد على تناول ما هو صحي منه، أما بين الشباب فلتعذريني، التغيير للأسوأ، فغالبيتهم استبدلوا بغذائنا الوجبات السريعة بشكل يكاد يكون مطلقًا

إعداد/ نجاة الشرقاوي

اللقاء نشر عام 2008 م في النسخة الورقية من مجلة عالم الغذاء

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم