الصحة والغذاء

أهمية الفيتامينات ودورها في العناية بالجلد

تدعي بعض الشركات بأن منتجاتها للعناية بالجلد تعطيك نتائج باهرة, ولكن ليس هذا صحيح في كل الأحوال، بالرغم من توفر عنصر الأمان في استعمال هذه المنتجات بسبب تكونها من خليط لمستحضرات التجميل والمكونات الصيدلية.

ولكن منافع تلك المنتجات لم يتم تأكيدها من خلال دراسات علمية بالرغم من ادعاء الشركات أن منتجاتهم تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي و أي لكن ليس من المعروف ما نسبة تركيز الفيتامينات ومضادات الأكسدة في المنتج مع أنه يجب أن توجد الفيتامينات ومضادات الأكسدة بتركيز عال وبشكل صحيح وبذلك يجب أن تكون الفيتامينات ومضادات التأكسد مركز بشكل  كاف وأن تكون في شكل صحيح حتى تكون فعالة وإذا أردت استعمال فيتامين ومضاد تأكسد لجلدك فمن الأفضل السؤال عن (dermatologist) قبل الشراء.

ويعتبر أسلوب الحياة من وسائل حلول للجمال والعناية بالجلد.

لا تنسى أن أسلوب الحياة الصحية هو الخطوة الأكثر أهمية في العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها والبقاء بعيدًا عن الشمس.

وينصح روبن مدير طب الأمراض الجلدية والجراحة بجامعة هاكينساك في نيو جيرسي Robin Ashinoff, MD, بعدم التعرض للشمس أكثر من 90 دقيقة وعندما تكون الشمس في ذروتها من الساعة 10 صباحًا إلى 4مساء يجب عدم التعرض لها  وعند الخروج  يجب ارتداء ملابس تقي من الشمس وقبعة ذات حواف عريضة, وذلك من نظام العناية بالجلد مع استعمال مرطبات   لحماية جلدك.

تعتبر الحمية طريق آخر فعال للعناية الجيدة بالجلد, تتطلب تغذية الجلد تقليل مستوى السكر في الدهون المشبعة والأكثر من الفواكه والخضراوات هما يساعدان ليس فقط على الصحة الداخلية للجسم ولكن أيضًا قد تحمي جلدك من السرطان.

هناك الدهون الصحية للجلد مثل أوميجا-3، والأحماض الدهنية التي تساهم في إنتاج الزيت الطبيعية للجلد وهذا مما يحافظ على رطوبة ونعومة الجلد ويجعل مظهرة أكثر شبابًا.

وتتمثل الأغذية الغنية بالأوميجا-3 والفيتامينات ومضادات الأكسدة في:

– فيتامين بي 2 في الحليب– البيض- منتجات الحبوب.

– فيتامين بي -6 في الدجاج- السمك– البندق.

– فيتامين بي-12 في الكبد-الحبوب- تراوت.

– فيتامين سي في ثمار الحمضيات – الفلفل الحمر- البروكلي.

– فيتامين إي في زيت عباد الشمس- الحبوب الكاملة البندق.

– أوميجا-3 في السلمون-الجوز- زيت القرطم.

ويعتبر أسلوب الحياة السليم أحد الحلول للعناية بالجسم والجلد.

احرص على الحصول على فيتامين د من الأطعمة الغنية به فأنت تحتاجه لحماية عظامك  فالبالغون من سن 19:50سنة يحتاجون إلى 200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا والذين تتراوح أعمارهم ما بين 51:70 يحتاجون إلى 400 وحدة دولية وما بعد 70 عامًا يحتاجون إلى 600وحدة.

أخيرًا، ننصح بضرورة الابتعاد تمامًا عن التدخين لأنه لا يؤثر فقط في ظهور تجاعيد الوجه بل يؤثر أيضًا في المناطق المخفية عن الشمس تحت الذراع مثلاً وذلك كما أكد البحث في أرشيف طب الأمراض الجلدية.

ترجمة وإعداد/ أماني مصطفى البحيري

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم