الصحة والغذاء

أنا شجرة الزيتون

أسكن في حديقة أحد البيوت في مدينة الرياض، حديقة كبيرة تكسو أرضها نجيلة خضراء، وتتوزع في أرجائها زهور متنوعة الألوان، يفوح من بعضها روائح جميلة تنتشر من حولي وتنعشني.

أغصان متراقصة

بجواري أشجار أخرى متنوعة، سعداء جميعنا في هذه الحديقة الجميلة، وتتراقص أغصاننا كلما هبت نسمات الهواء، والأطفال يلعبون من حولنا، وقد يتسلق بعضهم جذعي، فأنا لست بعملاقة ولكن جذعي قوي جدًا، لا أهتز ولا أتذمر من ذلك، فأصواتهم ومرحهم وهم يلعبون تسعدنا، خاصة (ريان) الصغير الذي يقف دائمًا بجانبي يتأمل يتلمس جذعي.

آية في القرآن

سعيدة أنا دائمًا، فقد ذكرني الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم قال تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) «أنا شجرةٌ دائمة الخضرة» وقد خلق الله تعالى أجدادي منذ آلاف السنين، كما أنه لديَّ المقدرة على الصمود في ظروف بيئية قاسية (مثل الجفاف وفي الأراضي المحجرة وقليلة العمق والخصوبة).

أصلي وفصلي

تنتشر عائلتي في المناطق الحارة، وأصلي يرجع إلى آسيا الصغرى، ومنها انتشرتُ في حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة في فلسطين وسوريا وإسبانيا وإيطاليا، كما عرفت منذ آلاف السنين في «جزيرة كريت»، وتقع في شمال إفريقيا وانتشرت في مناطق كثيرة من العالم.

أزهاري بيضاء

أزهاري بيضاء وصغيرة الحجم عطرة الرائحة، توجد في مجموعات شبيهة بالعناقيد تنبت من الموضع الذي تتصل فيه بالساق، كل زهرة بها أربع بتلات بيضاء وعضو تذكير، وتنمو الأزهار على الأغصان التي تكون قد نمت في السنة الماضية، ومن كل مجموعة أزهار تنمو عادة ثمرة زيتون واحدة فقط أو ثلاث على الأكثر. 

أوراقي ناعمة

أوراقي ناعمة الملمس جلدية النسيج، أي تشبه الجلد، ولكنها قاسية وطرفها أحيانًا حاد، وتتصل بفروعي كل ورقة مواجهة للأخرى، وإذا وضعها الإنسان في وعاء زجاجي دائري فيه ماء ستظهر أوراقها غاية في الجمال، فتجد جهة الأوراق الخضراء المائلة إلى الرمادي زاهية الاخضرار.  

جذوري لينة

قشرة جذعي ناعمة ولينة لأنني فتية وصغيرة في العمر، حيث لا يتعدَّى عمري ثلاثين عامًا، أما قشرة جذوع الأشجار المعمرة فتكون خشنة بنية اللون وصلبة، كما تستخدم أخشابنا حين نكبر في العمر كثيرًا لبناء البيوت ولعمل أدوات المطبخ وأعمال فنية مختلفة من أجل تزيين بيوتكم. 

ثماري خضراء

ثماري خضراء وسوداء، ولكل نوع ميزة وطعم مختلف، وزيتي لذيذ الطعم مفيد، ويؤكل مع الزعتر، ويستخدم زيتي كذلك لطبخ بعض الأكلات الشهيرة في فلسطين وبلاد الشام منها التبولة وغيرها من الأطعمة، وأفضل أنواع زيت الزيتون هو النقي وله فوائد واستعمالات كثيرة.

ليلى عناني

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم