الصحة والغذاء

أمراض القلب عند النساء

ما هي الاشياء التي على النساء أن تعرفها عن أمراض القلب وكيفية معالجتها؟

اولاً :  أعراض الاصابة بالجلطة القلبية

تصاب النساء كالرجال بالأزمات القلبية ولكن تختلف الاعراض، حيث أن الرجال عادة يشكون من الم حاد في الصدر، تعرق، غثيان وضيق في النفس، بينما جزء قليل من النساء يعاني من هذه الاعراض، ولكن الجزء الاكبر يعاني من إرهاق غير مبرر، دوار، خفقان وألم بين الكتفين.

ولذلك عند الشعور بهذه الاعراض من الافضل زيارة طبيبك.

ثانياً: ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات بأن الناس الذين يمارسون الرياضة بشكل دوري أقل عرضة للاصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

لحياة صحية الأفضل ممارسة الرياضة لمدة عشرين دقيقة يوميا “أو نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع”.

ثالثاً: مراقبة ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يسبب  ضرر في جدار الشرايين مما يؤدي الى تكوين جلطات داخلها، ولذلك يجب قياس الضغط مرة سنوياعلى الاقل لأن ارتفاع الضغط لا يسبب اعراض ولذلك سمي بالقاتل الصامت، وقياسه بشكل مستمر لمرضى الضغط والمحافظة على قياس لا يتعدى 80/130.

رابعاً: معدل الكوليسترول في الدم

إن انخفاض معدل الكوليسترول الحميد (HDL) في الدم عند النساء أكثر خطورة من ارتفاع الكوليسترول الضار (LDL) وخصوصا “عند النساء اللواتي تعاني من السمنة المفرطة”.

وبالتالي يجب اجراء تحليل لمعدل الكوليسترول في الدم مرة كل خمسة سنوات.

خامساً :المشاكل النفسية

تبين وجود رابط بين العقل والقلب فقد اثبتت الدراسات ان المرض النفسي يسبب تصلب في شرايين القلب وخصوصا مرضى الاكتئاب حيث تبين وجود تزايد في الاصابة بأمراض مميتة بالقلب بسبب تخثر في الدم.

ولذلك إن كنت تعاني من مشاكل نفسية الافضل زيارة اخصائي في الامراض النفسية للعلاج.

سابعاً: ساعات النوم

للمحافظة على قلب سليم يجب المحافظة على سبعة الى ثمانية ساعات نوم مساءً يومياً، فإن النوم أقل من خمسة ساعات يومياً يؤدي الى زيادة بنسبة 30% بأمراض القلب.

ثامناً: الأدوية

هناك أدوية تستعمل للوقاية ولعلاج تصلب شرايين القلب، كالأدوية التي تستخدم لعلاج الكوليسترول (STATINS) والأسبرين ولكن عند فئة معينة من المرضى وخصوصاً مرضى السكر، ولكن لا يجب استعمال الاسبرين بعد عمر الأربعين كوقاية من دون وصفة من طبيبك بسبب ارتفاع نسبة النزيف عند بعض الحالات.

وكما أنه هناك علاجات مثل المسكنات من فئة (NSAIDS) مثل البروفين والفولتارين تزيد نسبة الاصابة بالازمات القلبية وخصوصاً عند مرضى السكر.

وختاماً : التشخيص هو الاهم للعلاج

إجراء تخطيط للقلب قد يكون الطريق لتجنب مضاعفات خطيرة قد تنتج عن الازمات القلبية.

ولذلك لا تترددي اذا كنت تعاني من اي اعراض  قد تكون لها علاقة بالقلب بالاتصال بالمساعدة على الرقم 997 او زيارة طبيبك وكوني على يقين انه دوماً مستعد لسماعك ومساعدتك.

الدكتورة منار خالد عسكر

استشارية أمراض القلب والشرايين

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم