الصحة والغذاء

أفكار مبتكرة لطبخ سهل ولذيذ

– لإضافة نكهة أفضل للبازيلاء عند طهوها أضيفي إليها ملعقة صغيرة من السكر أثناء الطهي، حيث يعطيها ذلك نكهة رائعة مع الاحتفاظ بلونها الأخضر، وعند طهو الذرة المسلوقة أيضًا يمكن إضافة بعض السكر لاستعادة الطعم الحلو الطبيعي للذرة.

– عند إضافة كمية زائدة من ملح الطعام أثناء الطهو عن طريق الخطأ، يمكن حل هذه المشكلة بوضع ثمرة بطاطس مقشرة في الطعام أثناء غليانه؛ حيث إن البطاطس قادرة على امتصاص ملح الطعام الزائد.

– حتى لا تتكور قطع اللحم أثناء السلق، يمكنك قطع الحواف الدهنية لكل قطعة لحم من ناحيتين أو ثلاث نواح.

– لكي تتعرفي على عمر الذبيحة عند الشراء، دليلك هو العظام والدهن، ففي الذبيحة صغيرة السن تكون العظام مختلطة باللون الأحمر الوردي وتكون الدهون شبيهة بالكريم كما تكون ناعمة جدًا، أما الذبيحة كبيرة السن فتكون العظام أقل مسامية وتكون الدهون بيضاء وتبدو كما لو كانت في هيئة رقائق.

– لجعل البطاطس المهروسة تبدو أخف وأكثر هشاشة يمكن إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إليها.

– إذا لاحظت وجود الكثير من الدهون في طبق الحساء أو الخضار المطهو وأردت التخلص منها يمكنك إسقاط مكعب من الثلج في الحساء حيث تعلق به الدهون، وعندها أزيليه فورًا قبل أن يذوب.

– قبل وضع السلطة في الطبق المخصص لها، ضعي الطبق فارغًا في الفريزر لمدة ساعة حيث سيساعد ذلك على الاحتفاظ بخضراوات السلطة باردة وطازجة لأطول وقت ممكن.

– يمكن جعل الحساء أكثر سمكًا بإضافة قليل من الخضراوات المطهوة المهروسة جيدًا مثل البطاطس والجزر.

– لمنع اللحوم من الالتصاق بالأواني عند التحمير، سخني إناء التحمير المصنوع من الصلب فارغًا على نار عالية قبل وضع الزيت.

– حتى لا تلتصق فصوص الثوم بالسكين عند سحقها، قومي برشها ببعض الملح قبل الضغط عليها في الحافة العريضة من السكين فستجدين أنها لا تلتصق بها.

– لجعل البقدونس والجزر الذابل أكثر انتعاشًا، يمكنك نقعهما في الماء البارد مع مكعبات الثلج.

– إذا لاحظت أنك وضعت ملحًا زائدًا أثناء طهو السمك يمكنك إضافة بعض الخل إلى الحساء المحيط به.

– لجعل البطاطس المطهوة أكثر بياضًا، يمكنك إضافة قطرات من عصير الليمون إلى ماء الطهو، واهرسي البطاطس وهي ساخنة؛ لأنها إذا تركت حتى تبرد تصير مطاطة لزجة القوام. 

– لإزالة رائحة الكرنب النفاذة من المنزل، يمكنك ملء فنجان إلى منتصفه بالخل الأبيض ووضعه فوق الموقد، حيث إن الخل فعال في امتصاص رائحة الكرنب.

– عند شواء اللحم أو الدجاج ضعي اللحوم المراد شيها فوق أعواد الكرفس لتطرية المشويات، وإضفاء نكهة رائعة عليها.

– من أجل شواء جيد، لا تتعجلي في وضع اللحم على شواية الفحم، إذا لم يكن الفحم قد وصل إلى درجة الحرارة المطلوبة، فسوف تكون النتيجة غير محببة حيث سيكون اللحم أسود من الخارج ونيئًا من الداخل، وانتظري حتى يصل الفحم إلى اللون الأبيض من الخارج، ثم انتظري 5 دقائق أخرى قبل وضع اللحم على الشواية.

– أفضل طريقة لإزالة قشرة الطماطم هو غمس الثمرة في ماء شديد السخونة لعدة ثوان ثم تخرج من الماء الساخن وتلقى في الماء البارد فورًا. وعند إخراجها سنجد أن القشرة تنسلخ عنها بغاية البساطة.

– من أجل تنظيف المشروم قبل استخدامه وطهوه، امسحيه بقطعه رطبة من القماش. ويمكن تنظيفه كذلك من خلال الشطف السريع بالماء البارد بحيث لا يغمر في الماء لفترة طويلة.

– أسرع وأسهل وسيلة لتقشير الثوم هو سحق فص الثوم بوضعه تحت الجزء العريض من السكين ثم الدق عليه. وبعد سحق الفص سنتمكن من إزالة القشرة بسهولة.

– لمنع التصاق البرجر والبطاطس والباذنجان أثناء التحمير في حال كانت المقلاة عادية، يوضع بعض الدقيق في المقلاة مع الزيت.

– لمنع تسرب الرطوبة إلى ملح الطعام، يضاف قليل من حبات الأرز الجافة إلى الملاحة، حيث يمتص الأرز الرطوبة فيحتفظ الملح بقوامه المتماسك.

– لكي تحافظي على الخضراوات الورقية طازجة لأفضل فترة ممكنة، احفظي الخضراوات في كيس ورقي نظيف، دون أن تغسل ثم ضعي الكيس داخل كيس آخر بلاستيك واحفظيه على رف الثلاجة لحين الاستعمال شرط أن تكون درجة برودة المبرد عالية.

– لتنظيف الأواني من الدهون المحترقة الملتصقة، توضع كمية من مسحوق الأرز في الإناء مع قليل من الماء وتترك نحو نصف ساعة، بعدها نجد أن تنظيف الأواني بسائل تنظيف الصحون العادي أصبح أكثر سهولة.

– لتسهيل تنظيف الدهون المتراكمة على أسطح الفرن الداخلية، ضعي طبقًا مملوءًا بمادة الأمونيا داخل الفرن طوال الليل، وعند تنظيف الفرن في الصباح نجد أن تنظيف الدهون أصبح أمرًا سهلاً.

– لتجنب الطرطشة واللسع بقطرات السمن أثناء التحمير، انثري بعض الملح في إناء التحمير.

إعداد: د. نهاد ربيع البحيري

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم