الصحة والغذاء

أفضل 10 أطعمة لمخ الطفل

هل تتمنى أن يتمتع طفلك بوظائف عقلية عالية ومستوى ذكاء مرتفع على نحو يضمن له التفوق الدراسي الباهر؟

فقط عليك أن تلقي نظرة فاحصة على ما يتناوله؛ فهناك أطعمة قد تضر مخه، وأخرى تدعم نموه وتحسن وظائفه، خاصة الذاكرة والتركيز.

ومن ضمن الأطعمة المفيدة للمخ ما يلي:

الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مثل السالمون والماكريل، تعد مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية أوميجا-3 التي تؤدي دورًا هامًا في نمو المخ ووظائفه.

وأظهر بحث حديث تمتع الأشخاص الذين احتوى طعامهم على كمية كبيرة من هذه الأحماض الدهنية بقدرات عقلية عالية وأداء أفضل في اختبارات قياس المهارات العقلية.

ورغم احتواء التونة على مقدار جيد من أحماض أوميجا-3 إلا أنها ليست مصدرًا غنيًا مثل السالمون.

وتحتوي التونة البيضاء على كميات من ميثيل الزئبق السام أكبر من التونة الخفيفة المعلبة؛ لذا ينصح بعدم تناول أكثر من 170 جرامًا من التونة البيضاء اسبوعيًا.

البيض:

يعتبر صفار البيض مصدرًا جيدًا لعنصر الكولين الذي يعمل على تنمية الذاكرة وزيادة حدتها. لهذا السبب يُنصح بإدراج البيض ضمن الأغذية التي يُنصح الطفل بحملها عند ذهابه للمدرسة.

الفول السوداني:

يعتبر الفول السوداني مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ، وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الأغشية العصبية من التلف الذي تتسبب فيه الشوارد الحرة علاوة على احتوائه على مركب الثيامين الذي يساعد المخ والجهاز العصبي على الاستفادة من الجلوكوز كمصدر لطاقة الجسم. ويمكن للأم أن تضيف حبات الفول السوداني إلى السلطة المفضلة لطفلها كما يمكن تقطيع شرائح التفاح وإضافتها إلى زبدة الفول السوداني.

الحبوب الكاملة:

يحتاج المخ إلى دعم دائم من الجلوكوز وتستطيع الحبوب الكاملة إمداد المخ بهذا الدعم. كما تساعد الألياف الموجودة بها على تنظيم انسياب الجلوكوز في الجسم. وتحتوي الحبوب الكاملة أيضًا على مجموعة فيتامينات  ب المركب التي تفيد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

الشوفان:

يعتبر الشوفان واحدًا من أشهر مكونات خليط الحبوب الساخن للأطفال، وهو في الوقت ذاته عنصر مغذ جدًا حيث يمد المخ بمقدار ممتاز من الطاقة، وهذا أول ما يحتاجه الأطفال في الصباح. ويعتبر الشوفان أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ ومجموعة فيتامنات ب والبوتاسيوم و الزنك – التي تحافظ على أداء المخ لوظائفه على النحو الأمثل. كما يتميز الشوفان بغناه بالألياف التي تحافظ على إمداد المخ بغذائه طوال فترة الصباح. 

التوت:

تحتوي الفواكه التي تندرج تحت فصيلة التوت مثل الفراولة والكريز والتوت الأزرق والتوت الأسود على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، خاصة فيتامين ج الذي يقي من السرطان. وبصفة عامة، كلما زاد تركيز اللون في هذه الفواكه  زادت قيمتها الغذائية. وبينت الدراسات العلمية أن خلاصات هذه الفواكه تساعد على تحسين الذاكرة. كما تعد بذور فواكه هذه الفصيلة مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية أوميجا–3.

البقوليات:

للبقوليات مكانة خاصة؛ حيث تعد مصدرًا جيدًا للطاقة التي تنتج عن محتواها من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة. فضلاً عن احتوائها على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف. 

لهذه الأسباب تعتبر البقوليات غذاء ممتازًا للمخ؛ فهي تحافظ على طاقة الطفل وتجعل مستوى التفكير في قمته طوال فترة الظهيرة إذا تناولها الطفل في الوجبة المدرسية. وتحتوي اللوبيا والفاصوليا بصفة خاصة على نسبة من الأحماض الدهنية أوميجا–3 تزيد عما تحتويه باقي البقوليات من هذه الأحماض الدهنية.

الخضراوات:

تعد الطماطم والبطاطا الحلوة والقرع العسلي والجزر وكذلك السبانخ من الخضروات ذات الألوان الداكنة، وهي أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي تحافظ بدورها على صحة وقوة خلايا المخ.

الألبان:

تعتبر منتجات الألبان من الأغذية الغنية بالبروتين ومجموعة فيتامنيات ب المركب، وهي ضرورية لنمو أنسجة المخ و الموصلات العصبية والأنزيمات. ويمد الحليب والزبادي الجسم بجرعة كبيرة من البروتين والكربوهيدرات اللذين يعدان المصدر المفضل لطاقة المخ.

وقد كشف بحث حديث أن الأطفال والمراهقين يحتاجون إلى عشرة أضعاف نسبة فيتامين د الموصى بها؛ حيث يفيد هذا الفيتامين الجهاز العضلي العصبي وكذلك دورة حياة خلايا الجسم.

اللحم البقري:

يعد الحديد واحدًا من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم؛ حيث يساعد الأطفال على التركيز ويمنحهم الطاقة التي يحتاجونها خلال ساعات الدراسة. ويعتبر اللحم البقري واحدًا من أفضل مصادر الحديد من حيث قدرة الجسم على امتصاصها. كما يساعد  28 غ فقط من اللحم البقري على امتصاص الحديد من المصادر الأخرى. فضلاً عن ذلك يحتوي اللحم البقري على الزنك الذي تحتاج إليه الذاكرة. ويمكن أن يستعيض النباتيون عن اللحم البقري بتناول بورجر الصويا والفول الأسود لكونها مصادر غنية بالحديد. وتمثل البقوليات مصدرًا هامًا من مصادر الحديد غير الهيمي وهو نوع من الحديد يحتاج إلى فيتامين ج حتى يتم امتصاصه.

ويمكن كذلك تناول الطماطم والفلفل الأحمر وعصير البرتقال والفراولة فهي غنية بفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم