الصحة والغذاء

أغذية اكتساب الوزن وعلاج النحافة ؟

بناء على معادلة الطاقة التي سبق توضيحها.. فإنه لو كانت الطاقة «الداخلة» إلى الجسم أقل من الطاقة المستهلكة أو «الخارجة» منه فإنه يحدث إنقاص الوزن.

بناء على ذلك فإن أحد أسباب النحافة يرجع ببساطة إلى قلة الطعام.. وقد ترجع كذلك لأسباب وراثية أو تكوينية على النحو نفسه الذي سبق توضيحه في السمنة.. أو لزيادة قابلية بعض الأجسام لاستهلاك الطعام بسرعة نتيجة لتميز أجسامهم بزيادة معدل الأيض.. وهناك أيضًا النحافة المرضية حيث يكون انتقاص وزن الجسم راجعًا لوجود أسباب مرضية مثل الدرن الرئوي والاضطرابات الهرمونية.. وفي هذه الحالات يكون علاج النحافة بعلاج السبب.

هذا وللاضطرابات النفسية دور كبير في حدوث النحافة والذي يظهر بصورة حادة وواضحة في المرض المعروف باسم انعدام الشهية العصبي Anorexia nervosa وهذا المرض يظهر عادة بين الفتيات بينما يقل حدوثه بين الذكور.. حيث تفقد الفتاة شهيتها للطعام بصورة حادة.. وقد يرجع ذلك إلى حالة تنتابها من الخوف الشديد من البدانة.. وقد يردع كذلك لأزمة نفسية حادة تتعرض لها الفتاة مثل رفض الأبوين تزويجها ممن تحب! وفي هذه الحالة قد يصل وزن الفتاة إلى قيمة منخفضة جدًا مثل ثلاثين كيلوجرامًا أو أقل، وتصبح كما يقول القول الشائع (جلد على عظم).

وفي هذه الحالة من النحافة يستدعي علاجها وجود اختصاصي أمراض نفسية وآخر خبير في التغذية. أما حالات النحافة العادية التي لا تكون بسبب أحد الأمراض، فمن السهل علاجها بمحاولة اكتساب طاقة زائدة من الطعام لتخزن بعضها بالجسم على هيئة شحوم..

وهذه بعض الإرشادات المساعدة على ذلك:

– الإكثار من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة مثل السكريات والحلويات والنشويات كالأرز والمكرونة والبطاطا والبطاطس.

– أكل المسليات كما في أوقات مشاهدة التليفزيون بعد وجبة العشاء مثل اللب والفول السوداني والبندق والشيبسي والشيكولاته.. وكذلك شرب المياه الغازية.

– للتغلب على ضعف الشهية يمكن البدء بواحد جرام من الرواند لفتح الشهية.

– يجب ملاحظة أن يكون النشاط الجسماني معتدلاً بحيث لا يتم استهلاك كل الطاقة الناتجة عن الغذاء.. ولذلك يفضل النوم لعدة ساعات في أوقات الظهيرة، ولفترة كافية في أثناء الليل.

– إن محاولة تحقيق الاستقرار النفسي في حالات النحافة يساعد على الإقبال على تناول الطعام بشهية مفتوحة لمن يعانون من ضعف الشهية.. ولذلك ينصح بمراعاة هذه الناحية من خلال الاندماج في أنشطة اجتماعية أو ترفيهية أو رياضية وكذلك بتغيير روتين الحياة المعتاد.

اضف تعليق

تابعنا

تابع الصحة والغذاء على مختلف منصات التواصل الاجتماعي

الصحة والغذاء إحدى بوابات دار   دار اليوم